الخميس 2 مايو 2024 04:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل توتنهام المتوقع أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي «شرشر» ينعى محمد العزب رئيس قطاع الإعلام بالشركة المصرية للاتصالات وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم دينا فؤاد عن مسلسل «حق عرب» إصابة طارق حامد تنهي موسمه الكروي مع نادي ضمك السعودي الجريمة الغامضة.. ننشر أول صور لـ أب ونجله ماتا بالرصاص أثناء عودتهما من حفل زفاف بقنا محافظ كفر الشيخ: تنفيذ 12 قرار إزالة في مطوبس.. ولا تهاون مع المخالفين السباح السعودي من ذوى الهمم يبدء معسكر تدريب السباحة بالغردقة لمحاولة عبور المانش محافظ الفيوم يزور الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأورمان تطلق حملة صكوك الأضاحي 2024 محافظة أسيوط تعلن تفعيل غرف العمليات ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم جامعة أسيوط تعلن عن توفر منحة السفارة اليابانية MEXT للعام 2025 مواصلة حملات نظافة وصيانة كشافات الإنارة بمدخل أسيوط الجنوبي

صحة ومرأة

نصائح صحية للتخلص من الانتفاخ

علاج الانتفاخ في المنزل
علاج الانتفاخ في المنزل

تتوفر الكثير من الحيل الصحية التي تتقلل من الشعور بالانتفاخ، حيث عند الالتزام بها يكون لها دورًا مساهمًا في تقليل هذه المشكلة والشعور بالارتياح، لذا يمكن تحديد بعضها في عدد من الطرق الصحية التالية.
نعناع
أظهرت الدراسات أن شاي النعناع أو المكملات الغذائية قد تقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الغازات، يمكن أن يتداخل النعناع مع امتصاص الحديد وبعض الأدوية قد يسبب أيضًا حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص.
سوف تحتوي المكملات الغذائية على إرشادات حول المقدار الذي يجب أن تتناوله على الزجاجة بالنسبة لشاي النعناع، يجب شرب كوبًا واحدًا قبل كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.
شاي البابونج
يمكن أن يساعد شاي البابونج أيضًا في تقليل عسر الهضم والغازات المحتبسة والانتفاخ قد يؤدي شرب شاي البابونج قبل وجبات الطعام وقبل النوم إلى تقليل الأعراض لدى بعض الأشخاص.
الفحم المنشط
الفحم المنشط هو نوع آخر من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تساعد في التخلص من الغازات المحتبسة في القولون، تأخذ أقراصًا مباشرة قبل الوجبات وبعدها بساعة واحدة.
خل حمض التفاح
خففي ملعقة كبيرة من خل التفاح في مشروب مثل الماء أو الشاي، من خلال شربه مباشرة قبل الوجبات أو ما يصل إلى ثلاث مرات يوميًا حسب الحاجة لتقليل الأعراض.
النشاط البدني
يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في التخلص من الغازات المحتبسة وألم الغازات، من خلال تجربة المشي بعد الوجبات كوسيلة لتجنب الغازات إذا كنت تعاني من ألم الغازات، فقد يساعد القفز على الحبل أو الجري أو المشي على طرده.
مكملات اللاكتيز
اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب، لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضم هذا السكر، اللاكتاز هو الإنزيم الذي يستخدمه الجسم لتفكيك اللاكتوز مكملات اللاكتاز متاحة بدون وصفة طبية ويمكن أن تساعد الجسم على هضم اللاكتوز، وفقًا لـ healthline.
قرنفل
القرنفل عشب يستخدم في الطبخ، قد يساعد زيت القرنفل في تقليل الانتفاخ والغازات عن طريق إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي من خلال إضافة قطرتين إلى خمس قطرات في كوب ماء سعة 8 أونصات وشربه بعد الوجبات.
منع الغازات
إذا لم تكن هناك حالة طبية تسبب المشكلة، فمن الأفضل منع الغازات من خلال تغيير عادات نمط الحياة والنظام الغذائي:
ينصح بالجلوس أثناء كل وجبة وتناول الطعام ببطء.
يمكن محاولة عدم استنشاق الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام والتحدث.
يفضل التوقف عن مضغ العلكة.
ينصح بتجنب المشروبات الغازية..
ينصح بتجنب التدخين.
يمكن الببحث عن طرق لممارسة التمارين الرياضية في الروتين، مثل المشي بعد تناول وجبة.
يفضل التخلص من الأطعمة المعروفة بأنها تسبب الغازات.