الخميس 2 مايو 2024 04:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

خطوات خاصة لتقليل الشعور بالحموضة في رمضان

طرق لتقليل الحموضة
طرق لتقليل الحموضة

يشعر الكثيرون بالحموضة بعد تناول وجبة السحور، مما يزيد من حالة عدم الراحة والتي تنتقل أيضًا خلال فترة الصيام، وبالتالي هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من الحموضة بعد تناول الوجبات لزيادة الشعور بالراحة أثناء فترة الصيام.
تناول الطعام باعتدال وببطء
عندما تكون المعدة ممتلئة جدًا، يمكن أن يكون هناك المزيد من الارتجاع إلى المريء، إذا كان يتناسب مع الجدول الزمني ، لذا يجب تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يوميًا.
تجنب بعض الأطعمة
تم توجيه الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء مرة واحدة للتخلص من جميع الأطعمة باستثناء الأطعمة اللطيفة من وجباتهم الغذائية.
والتي يكون من أهمها في ذلك النعناع والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالتوابل والطماطم والبصل والثوم والقهوة والشاي والشوكولاتة.
لا تشرب المشروبات الغازية

يؤدي إلى إرسال الحمض إلى المريء، حيث يجب اشرب الماء بدلاً من الماء الفوار.
البقاء مستيقظين بعد الأكل
عندما تقف، أو حتى جالسًا، فإن الجاذبية وحدها تساعد في إبقاء الحمض في المعدة، حيث الانتهاء من تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من النوم هذا يعني عدم وجود قيلولة بعد الغداء، وعدم تناول وجبات متأخرة أو وجبات خفيفة في منتصف الليل.
لا تتحرك بسرعة كبيرة
ينصح بتجنب التمرينات العنيفة لبضع ساعات بعد تناول الطعام، التنزه بعد العشاء جيد، لكن التمرين الأكثر شدة، خاصة إذا كان ينطوي على الانحناء، يمكن أن يرسل الحمض إلى المريء.
افقد الوزن
زيادة الوزن تنشر البنية العضلية التي تدعم العضلة العاصرة للمريء السفلية، مما يقلل الضغط الذي يبقي العضلة العاصرة مغلقة، وهذا يؤدي إلى ارتجاع المريء والحموضة المعوية.
إذا كنت تدخن ، توقف عن التدخين
قد يؤدي النيكوتين إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية.
فحص الأدوية
يمكن لبعضها بما في ذلك هرمون الاستروجين بعد سن اليأس، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومسكنات الألم المضادة للالتهابات إرخاء العضلة العاصرة، في حين أن البعض الآخر لا سيما البايفوسفونيت مثل أليندرونات (فوساماكس)، إيباندرونات (بونيفا) ، أو ريزدرونات (أكتونيل)، والتي يتم تناولها لزيادة كثافة العظام يمكن أن تهيج المريء.
مقاومة الرغبة في تناول وجبة دسمة أو تناول الطعام بسرعة
عندما يتعلق الأمر بمنع الحموضة المعوية، فإن مشاهدة أحجام الوجبات في الوجبات يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً، قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الطعام في المعدة إلى زيادة الضغط على الصمام الذي يبقي حمض المعدة بعيدًا عن المريء، مما يزيد من احتمالية ارتجاع الحمض وحرقة المعدة، إذا كان الشخص عرضة للحموضة، يجب التفكير في تناول وجبات أصغر بشكل متكرر يمكن أن يكون تناول الطعام بسرعة أيضًا سببًا لحموضة المعدة، لذا يجب التأكد من إبطاء وتخصيص بعض الوقت لمضغ الطعام والشراب.