الخميس 2 مايو 2024 03:58 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

نصائح صحية يجب إتباعها بالتزامن مع تقلبات الطقس

نصائح صحية يجب إتباعها عند تغير الطقس
نصائح صحية يجب إتباعها عند تغير الطقس

انتقال الفصول وتقلبات الطقس يكون له تأثيرًا واضحًا على السلامة الصحية للإنسان، لذا في هذا التوقيت يحتاج الجميع إتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على السلامة الصحية بالتزامن مع تقلبات الطقس المستمرة.
استخدم المرطبات

في حالة العيش في ظروف مناخية شديدة البرودة أو جافة، يمكن استخدام المرطبات في المنزل للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى ومع ذلك، يوصى بعدم استخدام الأجهزة عندما يكون شخص ما في المنزل مريضًا بالفعل ، حيث أنه عندما يتم تهوية نفس الهواء في الغرفة، فقد يؤدي ذلك إلى إصابة الآخرين أيضًا.
اتباع نظام غذائي صحي

في حين أن هذه هي النصيحة الأكثر شيوعًا للحفاظ على المناعة معززة ، فإن الحقيقة هي أنه لا يوجد شيء يمكن أن يحل محل نظام غذائي صحي، أو أن يكون فعالًا في تعزيز المناعة يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الجسم، وخطر الإصابة بالعدوى أثنا فترة التغيرات بالطقس.
اشرب الكثير من السوائل

نظرًا لأن الجفاف في خط الدفاع الأول للجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، فمن المستحسن استهلاك الكثير من السوائل لتوفير الماء للجسم، مما سيساعد في مكافحة المرض.
احصل على لقاح الإنفلونزا

يحصل الكثير من الأشخاص على لقاح الإنفلونزا هذا العام، خاصة مع وجود أدلة متزايدة على أن اللقاح قد يوفر درجة معينة من المناعة ضد فيروس كورونا الجديد أيضًا، إذا كان الشخص معرضًا لخطر الإصابة بمثل هذه العدوى، فيمكن التفكير في الحصول على التطعيم المناسب واللازم.
احصل على قسط وافر من الراحة

النوم مفيد وتجديد وهو مهم للغاية للوقاية من مخاطر الأمراض والحفاظ على صحة الجسم إذا لم يتم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو الراحة، فمن المحتمل أن يصاب الجسم بحالة من الإرهاق أو التعب المستمر وبالتالي يصبح الجسم غير قادر على محاربة أي أمراض قد يواجهها.
يمكن أن يؤدي تغير الفصول والطقس الحار إلى تفاقم أعراض الربو والحساسية، حيث يلعب موسم النمو وتلوث الهواء دورًا خطيرًا، لذا يجب على الشخص أن يكون مستعدًا باستخدام أدوية الحساسية قبل وصول طقس الربيع.
يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في الضغط الجوي، مثل التبديل الذي يحدث مباشرة قبل العاصفة، إلى ألم المفاصل، توصلت بعض الأبحاث إلى أن الطقس البارد يمكن أن يسبب أيضًا تغيرات مؤلمة في سماكة سوائل المفاصل.
مع مرور الأيام، غالبًا ما يؤدي التعرض الإضافي للضوء الساطع إلى حدوث الصداع النصفي، يمكن لحبوب اللقاح أيضًا أن تسبب الصداع للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.