الخميس 2 مايو 2024 03:52 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

طرق وخطوات خاصة بالاعتناء بصحة الأظافر قبل العيد

الاعتناء بصحة ومظهر الأظافر
الاعتناء بصحة ومظهر الأظافر

تتعدد الطرق السهلة التي تساعد في الاعتناء بمظهر الأظافر وسلامتها، لذا يمكن إتباع بعض من الخطوات التالية للاعتناء بالأظافر قبل العيد والتي يمكن لكل فتاة الإطلاع عليها.
حافظ على يديك نظيفة جدًا
بعد غسل اليد، ينصح بضرورة التأكد من أن الأظافر خالية تمامًا من الأوساخ عن طريق إزالة كل آثار الطلاء أولاً بمزيل خالٍ من الأسيتون، والذي لن يجف الأظافر. بعد ذلك يتم وضع الصابون على فرشاة أسنان نظيفة، ثم فرك الأظافر بلطف والجلد المحيط لإزالة الأوساخ وتقشير أي جلد ميت دون مواد كيميائية قاسية وجافة.
كن لطيفًا على أظافرك
الأظافر حساسة، لذا يجب التعامل معها بهذه الطريقة، من خلال تجنب استخدام الأدوات المعدنية تحت الأظافر، حيث أن الكثير من الحفر يمكن أن يؤدي إلى انفصال صفيحة الظفر عن الجلد (وهي حالة تسمى انحلال الظفر)، وهو أمر شائع لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، يمكن أن يؤدي التنظيف بالمواد الكيميائية وغسل الأطباق يدويًا إلى إضعاف الأظافر. وبالتالي يجب حمايتها بارتداء قفازات مطاطية أو فينيل أو نتريل أو بلاستيكية.
قصي أظافرك بانتظام
تقليم وقص الأظافر بطريقة منتظمة تجعلها أقل عرضة للعقبات والكسر، لذا الهدف إلى قصها كل أسبوعين، وضبط التردد حسب الحاجة.
أعطِ الأولوية لصحة الأظافر على طولها
الأظافر الطويلة أنيقة، لكن في حالة المعاناة من تقصف الأظافر أو تقصفها، فأنه ينصح بإبقاء الأظافر قصيرة على الأقل لفترة من الوقت حيث تسمح لها بالنمو بشكل أقوى، يبدو النمط الأقصر ذو الحواف المستديرة أنيقًا.
لا تنسي أن تعتني بأدوات أظافرك أيضًا
إن تطهير أدوات الأظافر بين الاستخدامات لا يقل أهمية عن التنظيف المنتظم لفرش المكياج، وللسبب نفسه البكتيريا للحفاظ على الأظافر خالية من العدوى، ينصح بغسل الأدوات المعدنية بالماء والصابون ثم مسحها بالكحول، ولا يمكن نسيان استبدال الأدوات التي تستخدم لمرة واحدة بانتظام مثل ألواح الصنفرة، لا يوجد سبب للاستمرار في استخدام أداة ممزقة عندما يكون من السهل جدًا تدوير أداة جديدة.
رطبي يديك وأظافرك بانتظام
ينصح باستخدام مزيج من زيوت اللوز والأفوكادو للحفاظ على ترطيب البشرة والأظافر أثناء نومها، لكن أي زيت أو مرطب غني بالمغذيات سيفي بالغرض.
زيت الزيتون
زيت الزيتون هو زيت مرطب يضيف لمعانًا للجسم ونعومة ومرونة للشعر كما أنه مفيد لصحة الأظافر، ويساعد في إصلاح التلف، ومفيد للأظافر الضعيفة والرقيقة وتساعد خاصية الترطيب لهذا الزيت في إصلاح التلف وتنعيم الأظافر والقشور، الطريقة على النحو التالي:
المكونات:
كمية زيت الزيتون
طريقة التحضير:
ينصح بتدليك الأظافر بزيت الزيتون الدافئ.
يفضل ترك زيت الزيتون على الأظافر لمدة 15 دقيقة.
تغسل الأظافر بالماء الدافئ.
تتكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
شاي أخضر
للشاي الأخضر فوائد عديدة، فهو يحمي البشرة من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من علامات الشيخوخة، كما أنه مفيد للأظافر حيث يجعلها قوية وصحية، كما يمنع اصفرار الأظافر، يمكن استخدام الشاي الأخضير مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يساعد في الحصول على شعر جميل وبشرة وأظافر ، والطريقة هي:
طريقة التحضير:
تحضير كوب من الشاي الأخضر.
يوضع زيت جنين القمح ويترك المزيج ليبرد.
ينصح بنقع الأظافر لمدة 10-15 دقيقة.
تتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
ليمون
يعتبر الليمون قوة غذائية عالية، ويمكن استخدام عصير الليمون أو الزيت أو التقشير في وصفات التجميل، حيث أن الليمون غني بفيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة، كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد والبشرة، بالإضافة إلى حيث يقوي الأظافر ويدعمها، ويمنع تغير لونها، فالطريقة هي:
كمية من عصير الليمون.
كمية من زيت الخروع أو زيت الأرجان تعادل عصير الليمون.
طريقة التحضير:
ينصح بخلط الليمون مع زيت الخروع أو زيت الأرجان.
يفضل نقع الأظافر في هذا الخليط لمدة 10-15 دقيقة.
تتكرر هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.