الخميس 2 مايو 2024 12:48 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

فوائد صحية عديدة لمشروب البنجر في الصباح

فوائد صحية عند تناول مشروب البنجر
فوائد صحية عند تناول مشروب البنجر

عصير البنجر من أكثر العصائر الطبيعية المميزة والمفيدة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعود على السلامة الصحية عند المتابعة في تناول هذا النوع من المشروبات بصفة دائمة لمنع الإصابة بالكثير من الأمراض، لذا يمكن تحديد بعض من هذه الفوائد الصحية في السطور التالية.
يساعد في خفض ضغط الدم
قد يساعد عصير البنجر في خفض ضغط الدم، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا 250 ملليلترًا (أو حوالي 8.4 أوقية) من عصير البنجر يوميًا خفضوا ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
يُعتقد أن النترات، وهي مركبات في عصير البنجر تتحول إلى أكسيد النيتريك في الدم وتساعد على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية، وفقًا لـ«Healthline».
يحسن القدرة على التحمل
وفقًا لدراسة صغيرة عام 2012، فإن شرب عصير البنجر يزيد من مستويات نترات البلازما ويعزز الأداء البدني.

أثناء الدراسة، قام راكبو الدراجات المدربون الذين شربوا كوبين من عصير البنجر يوميًا بتحسين تجربتهم التي تبلغ 10 كيلومترات بحوالي 12 ثانية في الوقت نفسه، قاموا أيضًا بتخفيض الحد الأقصى لإنتاج الأكسجين.
قد يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب
تشير نتائج دراسة عام 2015 إلى فوائد إضافية للنترات في عصير البنجر، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب شهدوا زيادة بنسبة 13 في المائة في قوة العضلات بعد ساعتين من شرب عصير البنجر.
قد يبطئ من تطور الخرف
وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، قد تساعد النترات في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وتساعد في إبطاء التدهور المعرفي.
بعد أن تناول المشاركون نظامًا غذائيًا عالي النترات يتضمن عصير البنجر، أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ زيادة في تدفق الدم في الفص الجبهي، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الفص الجبهي يرتبط بالتفكير والسلوك المعرفي.
هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، ولكن إمكانية اتباع نظام غذائي عالي النترات للمساعدة في الوقاية من الخرف أو إبطائه أمر واعد.
يساعدك في الحفاظ على وزن صحي
عصير البنجر قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون تقريبًا، إنه خيار رائع لتناول عصير الصباح، سوف يمنح المغذيات وزيادة الطاقة عندما بدء اليوم.
قد يمنع السرطان
يساعد تناول والالتزام في شرب عصير البنجر في منع تكون الجذور الحرة بالإضافة إلى قدرة الخلايا على العثور عليها في الجسم وتدميرها.
مصدر جيد للبوتاسيوم
يعتبر البنجر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو معدن وإلكتروليت يساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح، يمكن أن يساعد شرب عصير البنجر باعتدال في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم في المستوى الأمثل.
إذا انخفضت مستويات البوتاسيوم بشكل كبير، فقد يحدث التعب والضعف وتشنجات العضلات، قد يؤدي الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة.