الخميس 2 مايو 2024 11:59 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم يوجه بتكثيف الحملات على منافذ بيع الأسماك واللحوم والمواقف والمزارات السياحية وصول 63 الف طن قمح روماني لميناء سفاجا وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعان الموقف التنفيذى لمشروع ”الملاذ الآمن للحياة البرية” بمحمية وادى الريان شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تعتمد زيادة رأس مالها إلى 2 مليار جنيه موعد مباراة روما ضد بايرن ليفركوزن بنصف نهائي الدوري الأوروبي ليفربول يعلن عن قميصه الجديد لموسم 2025 منافس الزمالك.. نهضة بركان في مواجهة قوية أمام الجيش الملكي بكأس العرش الأهلى وجهاً لوجه أمام الاتحاد السكندرى في نهائي كأس السلة تشكيل الزمالك المتوقع أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز موعد مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي في الدوري المصري الممتاز مواعيد مباريات مباريات اليوم الخميس 2-5-2024 والقنوات الناقلة كرم شخصيات سياسية وفنية وإعلامية : ملتقي القاهرة الدولي للريادة والأستثمار يؤكد اهمية النهوض بالاستثمار المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية

صحة ومرأة

في موسمه.. فوائد صحية لتناول الأناناس

فوائد صحية للأناناس
فوائد صحية للأناناس

الأناناس ضمن الفواكه الصيفية المميزة التي يحبها الكثيرون، إلا أن هذه الفاكهة لها الكثير من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لسلامة الجسم، والتي يمكن تحديد بعض منها في عدد من السطور التالية.
يحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض
الأناناس ليس فقط غنيًا بالمغذيات ولكنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة، الجزيئات التي تساعد الجسم على درء الإجهاد التأكسدي.
ينتج الإجهاد التأكسدي عن وفرة الجذور الحرة، والجزيئات غير المستقرة التي تسبب تلف الخلايا والتي غالبًا ما ترتبط بالالتهاب المزمن وضعف الصحة المناعية وأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان، وفقًا لـ«Healthline».
الأناناس غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد والمركبات الفينولية، أظهرت دراستان على الفئران أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس قد يكون لها تأثيرات وقائية للقلب، على الرغم من نقص الأبحاث البشرية.
علاوة على ذلك، تعتبر العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس من مضادات الأكسدة المقيدة، مما يعني أنها تنتج تأثيرات تدوم طويلاً.
يساعد على الهضم
ومن المثير للاهتمام أن هذه الفاكهة تحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة تسمى البروميلين والتي قد تسهل هضم اللحوم.
يعمل البروميلين كبروتياز، والذي يكسر جزيئات البروتين إلى كتل بنائية، مثل الأحماض الأمينية والببتيدات الصغيرة.
بمجرد تكسير جزيئات البروتين، يمكن للأمعاء الدقيقة امتصاصها بسهولة أكبر هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من قصور البنكرياس، وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج إنزيمات هضمية كافية.

يستخدم البروميلين أيضًا على نطاق واسع كمغرض تجاري للحوم نظرًا لقدرته على تكسير بروتينات اللحوم القاسية.
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
السرطان مرض مزمن يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط، يرتبط تقدمه بشكل شائع بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن.
تشير العديد من الدراسات إلى أن الأناناس ومركباته، بما في ذلك البروميلين، قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب.
تظهر بعض الدراسات أن البروميلين قد يساعد أيضًا في علاج السرطان الذي تطور بالفعل.
يعزز المناعة وقمع الالتهاب
تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات مثل البروميلين التي قد تعمل بشكل جماعي على تحسين المناعة وتقليل الالتهاب، لذا يمكن تناول كميات متوازنة من الأناناس للحصول على أفضل العناصر الغذائية منه.