الخميس 2 مايو 2024 04:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

لماذا يجب تناول عصير القصب في الصيف؟

فوائد صحية لعصير القصب
فوائد صحية لعصير القصب

يواجه الكثيرون درجات الحرارة المرتفعة بتناول كوب من عصير القصب خلال فصل الصيف، وعلى الرغم كونه ضمن المشروبات الشعبية والمنتشرة بكثرة، إلا أن البعض لا يعلم الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على السلامة مع المداومة على تناول عصير القصب والتي يمكن ذكر بعضها في التالي.
فوائد صحية لعصير القصب:
واحدة من أهم الفوائد الصحية لعصير قصب السكر التي تعتبر مدرة للبول مما يعني أنه يساعد في علاج التهابات المسالك البولية، وأحجار الكلى وضمان عمل الكلى وفقًا لأيورفيدا، يساعد عصير قصب السكر في تقوية الكبد، وبالتالي يُقترح كعلاج لليرقان، اليرقان هو حالة تجد فيها تصبغًا أصفرًا للجلد والغشاء بسبب مستويات مرتفعة من مادة تعرف باسم البيليروبين في السوائل الجسدية ويتم تشغيله بواسطة كبد أداء ضعيف، ما يفعله عصير قصب السكر هو تجديد الجسم بالبروتينات المفقودة والمواد الغذائية التي يحتاجها إلى التعافي بسرعة.
هناك فائدة صحية مهمة أخرى لعصير قصب السكر ويرجع ذلك إلى أنه غني بالنوع الجيد من الكربوهيدرات والبروتين والحديد والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية التي تجعلها مشروبات الطاقة المثالية، لا سيما في أشهر الصيف، كوب من عصير قصب السكر البارد يكون مفيدًا على كل من الصحة ومستويات الطاقة المنضب، إنه يبني البلازما وسوائل الجسم ويساعد على مواجهة الجفاف والتعب.
عصير قصب السكر يظهر خصائص ملين وبالتالي تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.
يحتوي عصير قصب السكر أيضًا على خصائص قلوية مما يعني أنها جيدة لعلاج الحموضة وحرق المعدة.
أظهرت دراسة أن شرب عصير قصب السكر لم يغير مستويات الجلوكوز في الدم من مرضى السكر بشكل كبير ولكن يجب التحقق من الطبيب قبل البدء في شرب عصير قصب، كما أنه من الضروري الأخذ في الاعتبار أنه غني للغاية بالمعادن التي تساعد على منع تسوس الأسنان وسوء التنفس.
أحد مكونات عصير قصب السكر هو أحماض ألفا هيدروكسي، وخاصة حمض الجليكوليك، الذي تم ربطه بتأثيرات مضادات الأكسدة على الجلد هذا العصير، عندما يستهلك بانتظام، يمكن أن يزيل التهاب الجلد والالتهابات، مع تقليل علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد ، والظواهر، وتغير اللون، والندبات.
يمكن أن يساعد عصير قصب السكر الذي يتم تناوله أثناء الحمل في زيادة عملية التمثيل الغذائي، وتحسين الهضم، وتقليل أعراض مرض الصباح، وتوفير الطاقة طوال اليوم، وذلك بفضل مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض. يمكن أن يعزز الجهاز المناعي بشكل طبيعي، بدلاً من الاضطرار إلى الاعتماد على الأدوية أو المضادات الحيوية، يساعد هذا العصير أيضًا في التخلص من أعراض الإمساك، وهي شكوى متكررة أخرى من قبل النساء الحوامل ومع ذلك، كما هو الحال مع أي إضافة إلى اتباع نظام غذائي للحمل، يجب القيام استشارة الطبيب أولًا.