الخميس 2 مايو 2024 08:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أطعمة صحية يجب وضعها في وجبة الإفطار

أطعمة صحية في وجبة الإفطار
أطعمة صحية في وجبة الإفطار

تتنوع الأطعمة الصحية التي يمكن وضعها ضمن النظام الغذائي ضمن وجبة الإفطار للحصول على كافة العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حاجة لها طوال فترة النهار، والتي يمكن ذكر بعضها في السطور التالية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم.
بيض
يشكل البيض خيارًا بسيطًا ومغذيًا لوجبة الإفطار، إنه مصدر ممتاز للبروتين، مما يساعد على دعم تكوين العضلات نظرًا لأن البروتين يستغرق بعض الوقت للهضم، فإنه يساعد أيضًا على الشعور بالشبع.
في إحدى الدراسات، أفاد الأشخاص الذين أعطوا البيض والخبز المحمص على الإفطار أن الجوع أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا الحبوب، مما يشير إلى أن تناول مجموعة البيض الأعلى من البروتين - 25 جرامًا مقابل 11 جرامًا، لذا فأنه يعزز الشعور بالامتلاء بشكل أكبر.
زبادي يوناني
يعتبر الزبادي اليوناني خيارًا رائعًا في حالة البحث عن وجبة إفطار سريعة.
يتم تصنيعه عن طريق تصفية مصل اللبن وغيره من السوائل من خثارة الحليب، والتي تنتج منتجًا كريميًا يكون أكثر تركيزًا في البروتين من الزبادي العادي.
بالإضافة إلى ذلك ، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل من مصادر البروتين الأخرى، تحتوي الحصة التي تحتوي على كوب واحد (245 جرام) على 25 جرامًا من البروتين و 149 سعرًا حراريًا فقط، بالإضافة إلى ذلك فإن الزبادي اليوناني مليء بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12 والزنك والبوتاسيوم والفوسفور.
القهوة
بصرف النظر عن الماء، تعد القهوة أكثر المشروبات شهرة في العالم، ما يقرب من 85٪ من الأمريكيين يشربون القهوة بشكل منتظم.

يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهو جزء يعزز اليقظة ويحسن الحالة المزاجية ويزيد من الأداء البدني والعقلي، والجدير بالذكر أن العديد من الرياضيين يشربون القهوة كمشروب طبيعي قبل التمرين لدعم الأداء الرياضي.
كما أنه يحتوي على مركبات مفيدة أخرى، مثل حمض الكلوروجينيك ، وحمض الكافيين، والديتيربين، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
دقيق الشوفان
دقيق الشوفان هو خيار إفطار كلاسيكي ومغذي للإقلاع، إنه مصنوع من الشوفان الملفوف أو الصلب، والذي يحتوي على ألياف فريدة تسمى بيتا جلوكان.
لا تساعد هذه الألياف القابلة للذوبان في تقليل مستويات الكوليسترول فحسب، بل تعزز أيضًا الشعور بالامتلاء عن طريق تأخير إفراغ المعدة، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشوفان مصدرًا جيدًا للحديد وفيتامينات ب والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم.