الخميس 2 مايو 2024 04:11 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أطعمة ضرورية لحصولك على النوم الصحي بدون أرق

أطعمة تساعد على النوم الصحي
أطعمة تساعد على النوم الصحي

تتنوع الأطعمة التي يكون لها دورًا في زيادة الشعور بالنوم وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأرق وعدم القدرة على قدر كافٍ من النوم خلال فترة الليل، لذا يمكن توفير بعض الأطعمة الصحية التي تساعد الإنسان على النوم بطريقة كافية من خلال ذكر بعضها في التالي.
شاي البابونج
غالبًا ما يكون الشاي هو الخيار المفضل عندما يحين وقت الراحة، تساعد العديد من أنواع الشاي منزوعة الكافيين في تعزيز النعاس، تم استخدام شاي البابونج كمهدئ طبيعي ومحفز للنوم، وأظهرت مراجعة واحدة أن هذا صحيح للغاية، يمكن أن يؤدي دفء الماء أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وبالتالي يكون مساهمًا في تحسين الشعور بالنعاس للحصول على الكفاية في النوم، وفقًا «Healthline».
كوب من الحليب الدافئ
يمكن أن يساعد كوب دافئ من الحليب قبل النوم على النوم بشكل أفضل إلى جانب الشرب المهدئ، يحتوي الحليب على التربتوفان، وهو حمض أميني مرتبط بنوم أفضل، لذا يمكن الاستمرار على هذه العادة الصحية للحصول على نوم كافٍ خلال ساعات الليل.
البروتينات الثقيلة
قد يكون هناك ارتباط بين التربتوفان والسيروتونين، حيث أن هذه المركبات تساعد على إنتاج أنماط نوم صحية بالإضافة إلى تحسين الشعور بالمزاج، البيض والتوفو والسلمون هي بعض الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان.
الموز
لا يحتوي الموز فقط على بعض التربتوفان، فهو غني بالبوتاسيوم أيضًا، هذا عنصر مهم لصحة الإنسان ومريح طبيعي للعضلات أيضًا، وفقًا لإحدى الدراسات، تلعب مستويات البوتاسيوم أيضًا دورًا في النوم، مع زيادة الاستفادة من وقت النوم.
مصادر أخرى غنية بالمغنيسوم
تشمل مصادر الطعام الأخرى الغنية بالمغنيسيوم ما يلي:
السبانخ واللفت والبروكلي والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن.
الحليب الذي يحتوي على أعلى كميات في الحليب الخالي من الدسم.
الحبوب ودقيق الشوفان ورقائق النخالة.
بذور السمسم وبذور عباد الشمس واللوز والجوز.
إلى جانب النوم الصحي، يمكن أن يساعد الحصول على الكمية المناسبة من المغنيسيوم في منع السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض العظام.
الميلاتونين
الميلاتونين هو هرمون ينتج في الجسم، إنها مسؤولة جزئيًا عن تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية للشخص، أو دورة النوم والاستيقاظ، قد يكون الميلاتونين فعالًا أيضًا في تخفيف مشاكل النوم، إنه متوفر في شكل مكمل ويوصف بأنه دواء يحفز على النوم.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على الميلاتونين الطبيعي ما يلي:
فستق
العنب
طماطم
بيض
سمكة