النهار
الثلاثاء 9 يونيو 2026 10:54 مـ 23 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حلم الملايين يتحول إلى كابوس تأشيرات وأسعار نار.. كأس العالم 2026 للأغنياء فقط؟ المرونة بالتصميم.. خبراء CAISEC’26 يؤكدون أهمية بناء أنظمة قادرة على التعافي الآمن من الهجمات السيبرانية من عبدالرحمن فوزي إلى محمد صلاح.. نجوم كتبوا تاريخ مصر في كأس العالم من مستشفى بهية.. البابا تواضروس يوجه رسالة لدعم العمل المجتمعي والخيري قانون حماية البيانات الشخصية يدخل حيز التطبيق الكامل خلال نوفمبر 2026 الجبالي يبحث سبل التعاون وتفعيل الخطط والبرامج للسكان بمراكز شباب بني سويف رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماع مجلس كلية التجارة ويؤكد على دورها المحوري في خدمة الجامعة وزير الاتصالات يؤكد :توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني يمثل جزءًا لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي وزير الزراعة للنواب : لا مساس بالأسمدة المدعمة.. وحل مشكلات المزارعين أولوية خبراء في CAISEC’26 : التزييف العميق يفرض واقعاً جديداً.. و”الثقة الصفرية” خط الدفاع الأول ضد المحتوى المزيف كيف أرعبت أسلحة حزب الله إسرائيل؟.. كواليس مهمة تعليق مثير من أحمد موسى على أزمة منتخبات كأس العالم: هما رايحين جوانتانامو!؟

منوعات

مشروبات منزلية تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم

مشروبات منزلية تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم
مشروبات منزلية تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم

ليس كل ما يأكله الشخص فقط هو الذي يحدث فرقًا في مستويات السكر في الدم، بل إن ما يشربه يحدث فرقًا أيضًا، لذا تتوفر بعض المشروبات الصحية التي يكون لها دورًا مساهمًا في ضبط مستويات السكر في الدم والتي يمكن رصد بعضها في التالي.
ماء
يوفر الماء شيئًا مهمًا للتحكم في نسبة السكر في الدم هو الترطيب، يرتبط شرب الماء العادي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 6٪، وفقًا لمراجعة منهجية وتحليل تلوي لعام 2021 في مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، الأبحاث والمراجعات السريرية، ومن المثير للاهتمام أن الماء يزيد من حجم الدم، مما يدفع إلى إطلاق الحمض الأميني الذي يؤثر على تنظيم نسبة السكر في الدم، وفقًا لموقع «Eating well».
القهوة
تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، قد تدعم المركبات النباتية، التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، الموجودة في القهوة صحة الخلايا في الكبد والبنكرياس، مما يحمي من تطور الكبد الدهني ويحافظ على وظيفة الأنسولين (المنظم الرئيسي لسكر الدم).
الشاي الأسود
يعد الشاي الأسود مشروب مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري ومضاعفات مرض السكري، وفقًا لمراجعة عام 2019 في مجلة مضادات الأكسدة، تساعد مركبات الشاي على تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، حتى أن الباحثين يقولون إن مكونات الشاي هذه يمكن تطويرها إلى منتجات يمكن أن تساعد في يوم من الأيام في إدارة مرض السكري.
الشاي الأخضر
تبين أن تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وفقًا لتحليل تلوي لعام 2020 لـ 27 تجربة عشوائية محكومة منشورة في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي، قد تمنع مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي بعض امتصاص الكربوهيدرات أثناء عملية الهضم، وقد تعمل أيضًا على تحسين استقلاب الجلوكوز، ويمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي، وكل ذلك قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.