الخميس 2 مايو 2024 09:37 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أطعمة ضرورية لتعزيز صحة الأسنان

أطعمة ضرورية لتعزيز صحة الأسنان
أطعمة ضرورية لتعزيز صحة الأسنان

تتوفر الكثير من الأطعمة الصحية التي يكون لها دورًا في تعزيز صحة الأسنان ومنع تعرضها لأي من المشكلات الشائعة، ومن ثم يمكن وضع بعض من هذه الأطعمة في النظام الغذائي لتقوية الأسنان وتحسين صحتها.
اللبن
أثبتت دراسة أجريت عام 2006 أن الحليب غني بالكالسيوم، والذي يمكن أن يساعد في بناء أسنان قوية وتحسين العناية بالفم.
الكالسيوم هو أحد التركيبات الرئيسية التي تتكون منها طبقة المينا، الطبقة الخارجية للأسنان، إنه أصعب جزء في السن، وهو الذي يحمي السن بالكامل، وأي طعام يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم سيكون مفيدًا لصحة الأسنان بشكل عام.
الزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن الزبادي بروبيوتيك كان فعالًا في الحد من إزالة المعادن من المينا.
ينصح بالابتعاد عن الزبادي الذي يحتوي على الكثير من السكر عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان، لذا يجب تناوله على الفطور مع الفاكهة.
الجبن
يعتبر الجبن من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها من أجل صحة أسنان قوية، يعتبر منتج الألبان الغني بالكالسيوم والبروتين وجبة خفيفة مثالية، كما أن الالتزام على تناول الجبن قد يساعد في حماية الأسنان من التسوس.
الماء
الماء مثالي لأي نوع من أنواع النظام الغذائي، حيث أنه من أفضل الأشياء التي يمكن فعلها لصحة وتقوية الأسنان، لذا يجب الالتزام على تناول الكمية الكافية من الماء يوميًا.
لضمان ابتسامة أكثر إشراقًا، من الأفضل التمسك بالماء والسوائل النقية وتجنب المشروبات مثل القهوة والشاي الأسود والصودا، والتي تكون سببًا في ظهور البقع على الأسنان وتجعل مظهرها مزعج.
الشاي الأخضر
في حين أنه من الأفضل تجنب الشاي الأسود قدر الإمكان لمنع البقع على الأسنان، إلا أن هناك بعض الفوائد للأسنان عندما يتعلق الأمر بشرب الشاي الأخضر لاحتواء الشاي الأخضر على الفلورايد الذي يساعد في بناء أسنان أقوى قيل أيضًا أن مضادات الأكسدة الموجودة في المشروبات الساخنة تلعب دورًا في تحسين صحة اللثة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012.
الجزر
يعتبر الجزر مثاليًا لتناول الوجبات الخفيفة والشوربات والتحميص، غني بفيتامين أ وفيتامين ب 6 والبيوتين والألياف، بينما يحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الدهون، ونظرًا لأن قوامها أكثر صلابة فأنه ضمن الخضروات الرائعة لصحة الأسنان.
الكرفس
على غرار الجزر، الكرفس صعب الملمس أيضًا، لذا سيكون بمثابة فرشاة أسنان، الكرفس المليء بفيتامين سي مليء أيضًا بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في صحة اللثة، وكذلك تمنع الالتهاب، لذا يمكن تجربة الكرفس كوجبة خفيفة مع زبدة الفول السوداني أو الجبن الكريمي.