الخميس 2 مايو 2024 10:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

لتقوية مناعتك.. أطعمة صحية يجب تناول خلال الامتحانات

أطعمة صحية لتقوية المناعة
أطعمة صحية لتقوية المناعة

تتنوع الأطعمة التي يكون لها دورًا في تحسين المناعة خلال موسم امتحانات الثانوية العامة، لذا يمكن تحديد عدد منها في السطور التالية.
الحمضيات
يتجه معظم الناس مباشرة إلى فيتامين سي بعد إصابتهم بنزلة برد، هذا لأنه يساعد في بناء نظام المناعة.
يُعتقد أن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر أساسية في مكافحة العدوى.
تحتوي جميع ثمار الحمضيات تقريبًا على نسبة عالية من فيتامين سي مع وجود مثل هذا التنوع للاختيار من بينها، من السهل إضافة ضغط من هذا الفيتامين إلى أي وجبة.
الفلفل الأحمر
تحتوي الفلفل الأحمر على ما يقرب من 3 أضعاف كمية فيتامين سي (127 مجم) الموجودة في برتقال فلوريدا (45 مجم)، كما أنها مصدر غني للبيتا كاروتين

إلى جانب تعزيز نظام المناعة، قد يساعد فيتامين سي في الحفاظ على بشرة صحية، يساعد بيتا كاروتين الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ ، في الحفاظ على صحة العين والبشرة.
البوركلي
البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن والتي يكون من أهمها فيتامين أ، وسي بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، كما أنه ضمن أحد الخضروات الصحية التي يمكن وضعها وإدخالها ضمن الأطعمة بشكل يومي.
الثوم
تتنوع خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من التركيز الشديد للمركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين، لذا يمكن استغلاله ووضعه في مكونات الأطعمة المختلفة من أجل تعزيز وتحسين المناعة للجسم.
الزنجبيل
الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه الكثيرون، قد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، مما قد يساعد في تقليل التهاب الحلق والأمراض الالتهابية، بالإضافة إلى دوره الزنجبيل في علاج الغثيان أيضًا.
قد يقلل الزنجبيل أيضًا من الألم المزمن وقد يمتلك حتى خصائص خفض الكوليسترول.
السبانخ
على غرار البروكلي، تكون السبانخ أكثر صحة عندما يتم طهيها بأقل قدر ممكن بحيث يحتفظ بمغذياتها ومع ذلك، فإن الطهي الخفيف يجعل من السهل امتصاص فيتامين أ ويسمح بإطلاق العناصر الغذائية الأخرى من حمض الأكساليك، وهو مضاد للمغذيات.
الزبادي
يعد الزبادي اليوناني ضمن الأطعمة الصحية والضرورية حيث يكون له دورًا فعالًا في تحسين صحة الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة الأمراض.
يمكن أن يكون الزبادي أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين د، لذا يجب أن يكون هناك محاولة لاختيار العلامات التجارية المدعمة بهذا الفيتامين يساعد فيتامين د في تنظيم جهاز المناعة ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

موضوعات متعلقة