الجمعة 17 مايو 2024 08:09 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هل يؤثر فيتامين (د) على صحة الأسنان؟

 

لا يعد الروتين اليومى الليلى من استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبى وخفض معدل تناول السكريات هو الحل الوحيد للحفاظ على صحة الأسنان، ولكن تناول نظام غذائى صحى أيضا ينتج عنه أسنان سليمة.

 

الأسنان هى جزء حى من اجزاء الجسم وليس مجرد شكل تجميلي أو لمضغ الطعام فقط، والطريقة التي يدير بها جسمنا المعادن ترتكز على توازن الكالسيوم والجهاز المناعي المتوازن بفيتامين د.

فيتامين د وصحة الاسنانفيتامين د وصحة الاسنان

 

فيتامين د وصحة الأسنان
 

تسوس الأسنان ونزيف اللثة هما أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، فتسوس الأسنان هو أكثر الحالات المزمنة شيوعًا لدى الأطفال ، ونزيف اللثة هو العلامة الأولى لمرض اللثة.

 يلعب فيتامين د دوراً رئيسياً في تعزيز صحة الأسنان والمساعدة على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة بصورة كبيرة

 

تسوس الأسنان وأمراض اللثة وعلاقتها بفيتامين د
 

فيتامين (د) ضروري لبناء عظام صحية ، حيث يسمح للجهاز الهضمي باستيعاب الكالسيوم من النظام الغذائي الخاص ، و الكالسيوم هو المادة الخام التي تخلق البنية العظمية التي تشكل مينا الأسنان، تحت المينا يوجد ما يسمى بالعاج وهو خلايا حية يستخدمها الجسم لحماية كل إمدادات الدم والأعصاب المهمة داخل السن، نقص فيتامين د وفقا لموقع " verywellhealth"  يؤثر على الأسنان لان نقصه لا يوفر الحماية اللازمة لإصلاح الأسنان المصابة.

التهاب اللثة ليس مجرد علامة على سوء صحة الأسنان، إنها هو  علامة على وجود التهاب جهاز المناعة لدى الشخص،  فيتامين (د) يلعب دورا في تقوية جهاز المناعة ، التى تتحكم في كيفية تشكيل الخلايا المناعية.

 

كيفية الحصول على فيتامين د
 

هناك نمط حياة بسيط وتغييرات في النظام الغذائي للحفاظ على مستويات فيتامين (د)

تناول 1-2 وجبات من الأطعمة الغنية بالفيتامين D يوميًا، وتشمل الأطعمة التي تقوي الأسنان :

الأسماك.

اللحوم.

البيض.

الزبدة واللبن والجبن .