الخميس 2 مايو 2024 12:55 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

5 أطعمة ومشروبات تسبب لك الحموضة

القهوة
القهوة

الحموضة هي شعور غير مريح قد يؤدي إلى مشاكل أخرى في المعدة مثل ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة أو عسر الهضم، ولكن إذا كنت تعاني من ضعف في القناة الهضمية، فقد تتكرر مثل هذه المشكلات، حيث تحدث الحموضة في الغالب مباشرة بعد تناول وجبة ثقيلة أو في الليل، وكثيرا ما يكون من الصعب التعامل معها بدون مضادات الحموضة، لذلك من الأفضل تحديد السبب الجذري للمشكلة والتخلص من بعض الأطعمة من النظام الغذائي التي قد تسبب الحموضة.

وبعض الأطعمة الشائعة التي قد تسبب الحموضة سرًا، وذلك كما نشرها موقع "تايمز أوف إنديا".

*الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات
الفلفل الأخضر والصلصة الحارة ورقائق الفلفل الحار وغيرها من العناصر الحارة تعد من أهم الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة والحموضة، والتي قد تستغرق شهورًا لعكس اتجاهها، لذلك يجب الحرص علي الحد من تناول هذه الأطعمة.

* القهوة
في بعض الحالات، قد تزيد القهوة أيضًا من نسبة الحموضة لديك، وخاصة ارتجاع المريء، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى العديد من المشكلات الصحية، ليس فقط ارتجاع المريء، فالكميات الكبيرة من القهوة يمكن أن تزيد من التوتر، وتسبب الأرق، والصداع، وقد تسبب أيضا خفقان القلب.

*السكر
يستهلك معظمنا السكر بشكل يومي سواء من خلال الشاي أو القهوة أو من خلال الحلويات والحلويات، ولكن السكر شديد الحموضة بطبيعته، ويسبب ارتفاع السكر في الدم ويؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن بسرعة.

*المخلل
إذا كنت تتناول المخللات بانتظام مع وجبتك، فقد حان الوقت لتجنبها في الوقت الحالي، حيث تحتوي المخللات عادة على خل للحفظ، وهو شديد الحموضة بطبيعته، وتحتوي بعض المخللات أيضًا على فائض من البهارات والزيت، وهو أيضًا ليس المزيج الصحيح لمن يتعاملون مع الحموضة.

*المشروبات الغازية
لا تؤدي المشروبات الغازية المليئة بالسعرات الحرارية الفارغة إلى زيادة الوزن فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل في المعدة مثل الحموضة، حتى أنه قد يتلف بطانة المعدة على المدى الطويل، لذلك يجب الحرص على استبدال المشروبات الباردة والمشروبات الغازية بعصائر الفاكهة والخضروات الطازجة أو حتى ماء جوز الهند.