الخميس 2 مايو 2024 12:48 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

لماذا يجب تناول الزبادي في وجبة السحور؟

الزبادي ضمن المأكولات الرئيسية في سحور رمضان، كما أن البعض يكتفي به وذلك نظرًا لفوائده الكثيرة التي يحصل عليها الجسم فور تناوله، لذا يمكن تحديد بعض من هذه الفوائد في النقاط التالية للالتزام بوضعه على مائدة السحور.
إنه غني بالعناصر الغذائية المهمة
يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تقريبًا.
يشتهر باحتوائه على الكثير من الكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام، كوب واحد فقط يوفر 49٪ من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم.
كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب، وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين، وكلاهما قد يحمي من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.
يوفر الكوب الواحد أيضًا 28٪ من الفوسفور اليومي، و 10٪ من المغنيسيوم، و 12٪ من البوتاسيوم، هذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية، مثل تنظيم ضغط الدم، والتمثيل الغذائي، وصحة العظام.
إنه غني بالبروتين
يوفر الزبادي كمية رائعة من البروتين، بحوالي 12 جرامًا لكل 8 أونصات (227 جرامًا).
يظهر أن البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة نفقات الطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم.
إن الحصول على كمية كافية من البروتين مهم أيضًا لتنظيم الشهية، لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع، قد يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل عام، وهو أمر مفيد لإدارة الوزن.
في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014، كان المشاركون الذين تناولوا وجبات خفيفة من الزبادي أقل جوعًا واستهلكوا 100 سعر حراري أقل على العشاء من أولئك الذين تناولوا وجبات خفيفة منخفضة البروتين بنفس السعرات الحرارية.
أحد العناصر الغذائية التي لا يحتوي عليها الزبادي بشكل طبيعي هو فيتامين (د)، ولكنه عادة ما يكون مدعمًا به يعزز فيتامين د صحة العظام والجهاز المناعي وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والاكتئاب.
بعض الأصناف قد تفيد صحة الجهاز الهضمي
تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية، أو بروبيوتيك، والتي كانت إما جزءًا من ثقافة البادئ أو تمت إضافتها بعد البسترة، هذه قد تفيد صحة الجهاز الهضمي عند استهلاكها.
قد يقوي جهاز المناعة لديك
قد يؤدي تناول الزبادي خاصةً إذا كان يحتوي على البروبيوتيك بشكل منتظم إلى تقوية جهاز المناعة وتقليل احتمالية الإصابة بالعوامل المسببة للأمراض.
من المعروف أن البروبيوتيك يمكن أن تقلل الالتهاب، والذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية التي تتراوح من الالتهابات الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء.