النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 03:24 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

مقالات

شعبان خليفة يكتب: الرئيس مرسى ليس صانع معجزات

نزلنا بلغة حوار الشطارة ..إلي لغة بيوت الدعارة .. ، وحولنا المنافسة السياسية إلي صراع بلطجية .. في بلد قد لا يجد في الغد مايسد رمق جوع أطفاله أو يستر عورة عياله .. ومن العجب أن معظم البيزنس الجديد الذي فيه يتنافس المتنافسون سواء ممن يحكمون هذا البلد أو الساعون للقضاء عليهم ليرثوا العرش الملعون الذي قصم ظهر كل من اعتلاه موتا أو هزيمة أو اغتيالا أو سجنا صاروا محصنون بحصانة الدولار والدينار فقد غاب الحساب ولم يطال لا لصوص ولا سفكة الدماء .

وبينما تمرح كاميرات الخليج وغير الخليج في كل الميادين والشوارع التي كانت محروسة متي شاءت وكيفما ارادت في عمل هو من أعمال المخابرات في دولة يتربص بها الأعداء في الشرق والغرب والشمال والجنوب تقف كاميراتنا علي وجه مذيعين يتبارون في استخدام مصطلحات تم صياغتها بحبر الأوراك .. ورغم أن متحف الخزف تحطم عن أخره إلا أن عدد الثيران يزداد كل يوم .. كثيرون اصابهم وباء قبح اللسان ولست ادري إذا ما كانت هذه لغتهم في كل المحافل أم قصروها علي الفضائيات وحتي المشايخ ممن يجب أن يعلموا الناس خذو العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين تناسوا ما يعلمون وحولوها قبح بقبح فما بقي في الوطن جمال .

تناسينا جميعا أنه لو قيل عين بعين و ضاع العفو لما بقي في الوطن غير العميان .. نحن بحاجة إلي أمرين ضرورين أولهما مبادرة كريمة من كرماء لم يتورطوا في حرب الوساخات حلف فضول يقنع العجول بأن متحف الخزف قد تحطم بالفعل ثم دولة تستعيد سلطتها ،وتدرك مسئوليتها دولة تنزع الخوف من الخائفين افرادا عاديين كانوا أو مستثمرين ..اقباطاً كانوا أو مسلمين ..لقد وصلنا إلي شفا حفرة مجرد التفاؤل بالنجاة منها ترف لا نملكه وقد يحتاج لمعجزة لا يملكها الرئيس مرسي ولا جماعته الدعوية السياسية فالرئيس مرسي ليس صانع معجزات .

وإذا كان مجرد التفاؤل ترف لا نملكه فإن اليأس خيار لا نتحمله ومن هنا فإن استعادة الشعب لقدرته ربما تصلح لسد هذه الحفرة العميقة من الفراغ المظلم التي تفصلنا عن السير نحو وطن يستحق افضل من ذلك الذي هو فيه.