النهار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:35 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مران منتخب مصر استعدادا لبوتسوانا.. تدريبات استشفائية للأساسيين رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية يلتقي رئيس مركز راصد زوجة الأب القاسية حرقتها بالنيران بسبب عدم رغبتها في العيش معاها.. الزوجة الشيطانية تحاول إنهاء حياة طفلة بكفر الشيخ حملات تفتيشية والمرور على المنشآت السياحية بالغردقة استجابة لشكاوى المواطنين فتح شارع مصر وإزالة كافة الإشغالات تأجيل محاكمة سائق قتل شخص بسبب ”ركنة سيارة” بالقليوبية بسبب لعبة قمار 1xBet.. شاب ينهي حياته في قنا إصابة أردا جولر مع تركيا تربك حسابات ريال مدريد كامل الوزير يلتقي محافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة مفتي الجمهورية يزور فرع دار الإفتاء بأسيوط ويوجِّه ببذل الجهد لخدمة الدين والوطن مرشح الأوقاف يحصد المركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس الدولية في القرآن الكريم صافرة صومالية لمباراة مصر وبوتسوانا فى تصفيات أمم أفريقيا

فن

احتفالاً بالذكرى المئوية ليوم ميلاده.. ”الأسكندرية السينمائي الدولي” يكرم ”توفيق الدقن”

قررت إدارة مهرجان "الأسكندرية السينمائي الدولي"، برئاسة الناقد السينمائي "الأمير أباظة"، تكريم الفنان النصري الراحل "توفيق الدقن"، وذلك إحتفالاً بالذكرى المئوية ليوم ميلاده، بالإضافة إلى إصدار كتاب يتناول قصة حياة "توفيق الدقن" تقديراً لمشواره الفني الحافل بالعديد من الأعمال الفنية في السينما والدراما والمسرح التي ألهمت الجماهير في مصر والوطن العربي.

الجدير بالذكر أن "مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي" سيُعقد لدورته الـ 39 إبتداءاً من 3 أكتوبر وسيستمر حتى 8 أكتوبر 2023، وذلك تحت رعاية وزيرة الثقافة، الدكتورة "نيڤين الكيلاني"، واللواء "محمد الشرف"، محافظ الإسكندرية، ومن تنظيم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

أما عن الكتاب الذي سيتناول قصة حياة النجم الراحل "توفيق الدقن" سيكون من تأليف الناقد السينمائي "طارق مرسي"، ومن المقرر أن يتسلم الاستاذ "ماضي الدقن" إبن الفنان "توفيق الدقن" هدرع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بحضور أكبر صناع السينما في مصر ودول البحر المتوسط.

يُذكر أن "توفيق الدقن" هو فنان مصري راحل ولد في 3 مايو 1923، وعُرف "توفيق" بموهبته الخارقة في التمثيل وتقمص الأدوار، وقدم أكثر من 350 عمل فني في السينما والدراما والمسرح، وأستمر في عطاؤه الفني حتى رحل عن عالمنا في 26 نوڤمبر 1988، من أشهر أفلامه "الستات مايعرفوش يكدبوا" و "على باب الوزير" و "الدرب الأحمر" و "الناصر صلاح الدين" و "القاهرة 30"، وغيرهم.

أما عن "مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي" هو مهرجان مصري سنوي أنشأ لأول مرة في عام 1984، ويُقام سنوياً بمدينة "الأسكندرية" في مصر بمشاركة العديد من الفنانين وصناع السينما في مصر ودول العالم من البحر المتوسط بهدف إرثاء رسالة الفن وتكريم وتشجيع صناع السينما لإكمال رسالتهم في تقديم أعمال هادفة للجماهير من خلال أفلامهم تخدم المجتمع.