النهار
السبت 13 يونيو 2026 05:19 مـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزارة الرياضة تجهز ٧١ هيئة رياضية بالجيزة لإذاعة مباريات المنتخب في كاس العالم ”الوعي النقابي” بنقابة الصحفيين ترحّب بزيادة مزايا صندوق التكافل.. وتدعو للمشاركة في مناقشتها ”مدبولى” يتفقد مواقع العمل بمشروع رفع كفاءة وتطوير الطريق الدولي الساحلي بالبحيرة رئيس الوزراء يتفقد منتزه إدكو الدولي بالبحيرة مكتب عمل رأس سدر وحملات تفتيشية على المنشآت التجارية رئيس الوزراء يتفقد عدداً من المشروعات الخدمية والتنموية بمحافظة البحيرة ” الغردقة لسينما الشباب” يحتفل بالذكرى العاشرة لرحيل المخرج محمد خان رئيس جامعة المنوفية يهنئ محافظ المنوفية وأبناء المحافظة بالعيد القومي الـ120 ويؤكد المنوفية تاريخ من العطاء ومسيرة متجددة نحو المستقبل مركز الحوار والمنتدى العالمي للسياحة والبيئة يناقشان تحديات الأمن المائي والغذائي في اليوم العالمي للبيئة خبير بيئي لـ«النهار»: «النينيو» يضرب التوازن المناخي ويهدد الزراعة والطاقة عالميًا مكالمة وصرخة و كمين .. كيف أوقع ”شيطان بولاق” ممرضة أبو قتادة في الفخ؟ شهر بسيدة عالسوشيال.. حجز استئناف مرشح سابق للنواب بقنا لجلسة 11 يوليو للحكم

صحة ومرأة

في يومه العالمي.. فوائد صحية لا تتوقعها عند تناول كوب من الشاي

فوائد صحية للشاي الأسود
فوائد صحية للشاي الأسود

الشاي ضمن المشروبات الشعبية التي يتناولها المصريون بكثرة طوال فترة يومهم وذلك من أجل تحسين المزاج، لذا تتوفر العديد من الفوائد الصحية التي تعود على السلامة الصحية عند تناوله والتي يمكن تحديدها في اليوم العالمي له.


له خصائص مضادة للأكسدة
من المعروف أن مضادات الأكسدة توفر مجموعة من الفوائد الصحية، يمكن أن يساعد استهلاكها في إزالة الجذور الحرة وتقليل تلف الخلايا في الجسم، قد يساعد هذا في النهاية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.
البوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك الشاي الأسود.
مجموعات البوليفينول ، بما في ذلك الكاتيكين ، الثيفلافين، والثيروبيجين، هي المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في الشاي الأسود وقد تعزز الصحة العامة.
في الواقع، درست إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور ثيافلافين وثيروبيجين في الشاي الأسود وخطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول، أظهرت النتائج أن ثيافلافين وثيروبيجينات خفضت مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.


يعزز صحة القلب
يحتوي الشاي الأسود على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، والتي تفيد صحة القلب، جنبًا إلى جنب مع الشاي، يمكن العثور على مركبات الفلافونويد في الخضار والفواكه والشوكولاتة الداكنة..
قد يساعد تناولها بانتظام في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، والسمنة.
وجدت مراجعة واحدة كبيرة للدراسات أنه مقابل كل كوب من الشاي يتم تناوله يوميًا، كان هناك انخفاض بنسبة 4٪ في خطر الوفاة من أمراض القلب، و 2٪ أقل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 4٪، و 1.5٪ أقل خطر الموت من جميع الأسباب.


يخفض الكولسترول الضار
يحتوي الجسم على نوعين من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، عندما يكون هناك الكثير من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم، يمكن أن يتراكم في الشرايين ويسبب ترسبات شمعية تسمى اللويحات، هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية.


يحسن صحة القناة الهضمية
لقد وجدت الدراسات أن نوع البكتيريا في الأمعاء قد يلعب دورًا مهمًا في الصحة، في حين أن بعض البكتيريا الموجودة في الأمعاء مفيدة للصحة، فإن بعضها ليس كذلك.
في الواقع، اقترحت بعض الدراسات أن نوع البكتيريا في الأمعاء قد يلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر بعض الحالات الصحية، مثل مرض التهاب الأمعاء، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة ، وحتى السرطان.