النهار
الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 04:39 مـ 4 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مشاركة ثرية لأمانة منطقة الرياض وهيئة تطوير بوابة الدرعية في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة أخصائية تغذية توضح كيفية التحكم في الوزن في عصرنا الحديث بحوث الصحراء يطلق حملة إرشادية لتعزيز النظم الغذائية المستدامة لمزارع الزيتون في جنوب سيناء محافظ البحيرة والقنصل الفرنسي تتفقدان معالم رشيد الأثرية والتاريخية محافظ البحيرة تستقبل القنصل الفرنسي فى رشيد وتؤكد عمق العلاقات المصرية الفرنسية ضبط 55 طن حديد تسليح وأسمنت بدون فواتير بمخزن بشبين القناطر ”التموين بالقليوبية” تضبط 28 طن حبوب وإعلاف مجهولة المصدر وبدون فواتير جامعة بنها تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي السابع للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد لدعم التوسع في السوق السعودية ”تيرادكس” تحصل على 140 ألف دولار من برنامج ”تقدّم” أسامة شرشر يلتقى الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية بحضور سفير السعودية : مدبولي والأمير فيصل بن عياف يزوران الجناح السعودي المشارك في المنتدى الحضري الدولي بالقاهرة يتضمن انشاء جامعة مصرية - تركية قريبا : توافق مصري- تركي بشأن تعزيز افاق التعاون المشترك بمجال التعليم العالي والبحث العلمي

منوعات

”احنا زارنا النبي”..حكم الشرع في هذا القول للترحيب بالضيوف

"احنا زارنا النبي" مقولة شائعة اعتاد المصريون على قولها للتعبير عن مدى الترحيب بالضيوف عند قدومهم للزيارة، وجرت العادة لدي البعض للتهليل والترحيب بزوارهم وضيوفهم وخاصة لو كان من الاعزاء المقربين ومحبين لهم ويستقبلونهم بهذه المقولة .
والسؤال الشائع لدى الكثير ..هل يجوز هذا قول " احنا زرنا النبي" شرعا حتى وإن كان من باب المجاملة والمبالغة في التعبير عن الترحاب والفرحة بقدوم الضيف العزيز؟، وما هو الحكم الشرعي خاصة وأن البعض يعتبرها مخالفة للعقيدة؟ ، وهل تساوي زيارة أحد بزيارة النبي عليه الصلاة والسلام؟.
وأوضحت دار الإفتاء المصرية، إن ما اعتاده المصريون من قولهم للزائر: (احنا زارنا النبي) صلى الله عليه وآله وسلم هو من العادات المستحسنة، التي يقصدون بها حصول بركة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مجلس الزيارة استبشارًا بقدوم الزائر؛ لما فيها من جبر خاطر الزائر وإدخال الفرح على قلبه، وإثارة مشاعر الشوق وبعث الهمم الكوامن والعزائم السواكن إلى أشرف الخلائق، والاستزادة من اتصال الأمة بنبيها صلى الله عليه وآله وسلم، فالمعنى المقصود معنى مجازي وليس على الحقيقية.