النهار
الأربعاء 7 أغسطس 2024 04:00 صـ 2 صفر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”مدير أمن القليوبية”: الفترة القادمة ستشهد حملات أمنية مكثفة للخارجين علي القانون كازومي التونسي وستورمي المغربي: تعاون قريب مع نجوم الراب المصري مروان موسى وعفروتو تاليا لحود تتعاون مع الأرمنية العالمية روزا لين في أغنية ”يونيفيرس” الفنانة الإماراتية الماس تطلق أحدث أغانيها بعنوان ”باليرينا” حساب الدوري الإنجليزي يتغنى بمحمد صلاح قبل انطلاق الموسم الجديد أحمد سالم: مجلس الزمالك سيقرر ما يحقق مصالح النادى ولن ندفع ثمن الدوري المضغوط المؤبد وغرامة 200 ألف جنيه لسائق لإتجاره في الحشيش بشبرا الخيمه هشام عباس يشعل مسرح مكتبة الإسكندريةفي مهرجان الصيف الدولي شيرين وابو ليف في مسرحية ”سامبو جنن رامبو” بالاسكندرية وزير التعليم العالي يكلف د.أحمد عناني للعمل مستشارًا للسياسات الصحية صراع البرونزية.. أرقام مصر والمغرب قبل المواجهة المرتقبة بأولمبياد باريس خاص| بعد تعثر انتقاله لـ البنك الأهلي ناصر منسي على رادار المصري البورسعيدي

عربي ودولي

السفير يوسف الشرقاوي يقترح إطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا بمدينة شرم الشيخ لتسوية الأزمة

أكد السفير يوسف احمد الشرقاوي، رئيس وحدة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بمركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب، على أهمية العمل على التسوية السياسية للأزمة الروسية الأوكرانية، مقترحا في هذا الصدد إطلاق مفاوضات سلام بين الجانبين الروسي والأوكراني في مدينة شرم الشيخ باعتبارها مدينة السلام ورائدة في هذا الإطار.

وقال الشرقاوي في كلمته أمام المؤتمر الثالث حول الأزمة الروسية الأوكرانية الذي انطلقت أعماله اليوم بتنظيم من مركز الفارابي وجريدة النهار المصرية وبرعاية السيد عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إنه منذ اندلاع الأزمة في 24 فبراير الماضي تتواصل لغة الحرب وتستمر الحرب النفسية والإعلامية بين روسيا والدول الصديقة لها والغرب وواشنطن.

لافتا إلى أن جهودا مضنية بذلت من قبل فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبعض الدول الأخرى لإيجاد حل سلمي للأزمة لكن دون جدوى حتى الآن، موضحا ان القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة لم يعد يحمي الدول وأصبحت هناك حاجة ماسة وضرورية لإصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للقيام بدورهما على الساحة الدولية.

وقد اتضحت اثار الأزمة المندلعة منذ فبراير وتهدد الأمن الأوروبي والدولي وبما في ذلك منطقتنا العربية. وأدت الأزمة إلى أن يتوارى الاهتمام بقضايانا وفي صدارتها القضية الفلسطينية وسوريا ولبنان وغير ذلك، بالإضافة إلى تأثيراتها السياسية والاقتصادية وقضية اللاجئين وبذلك يتحتم العمل من اجل إصلاح النظام الدولي الحالي.

وتابع السفير الشرقاوي: في تقديري ومن هذا المنطلق ومن مركز الفارابي ومن مصر أشير لأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار والدعوة لعقد مفاوضات سلام في مدينة شرم الشيخ الرائدة في هذا المجال باستقبال وفدين من روسيا وأوكرانيا للعمل على تسوية الأزمة وصون الأمن الروسي والأوكراني والدولي.