النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 12:24 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

33 مليون جنيه للمرأة بصعيد مصر

أكد الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، تخصيص 33 مليون جنيه لتعزيز الوضع الاقتصادى للمرأة بصعيد مصر.

جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة العمل الخاصة بمشروع تنمية المهارات الحرفية للمرأة بصعيد مصر، بحضور الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الإنتاج الحيوانى والسمكى وألبرتو دراجوتا المدير العلمى لمعهد سيام بمدينة بارى الإيطالية والدكتور إسماعيل الفرماوى الخبير الزراعى مسؤول التنسيق.

وأوضح المحافظ أن ورشة العمل تستهدف تعريف المرأة بدورها الفعال فى المجتمع وتأهيلها من خلال إتقان الحرف اليدوية البيئية والزراعية من أجل الارتقاء بالمستوى المعيشى، لها ولأسرتها، مشيدًا بالتعاون البنّاء والمثمر بين الحكومتين المصرية والإيطالية فى مجال تنمية المهارات الحرفية للمرأة.

وأكد أن المشروع يهتم بالقرى الأكثر احتياجًا بمركز يوسف الصديق من خلال محو أمية السيدات فى 6 قرى من قرى المركز، مشددًا على ضرورة التوظيف الأمثل للتمويل حتى يحقق المشروع أعلى استفادة ممكنة للسيدات اللاتى يتم دعمهن، فضلا عن المتابعة المستمرة لهذه المشروعات للانتقال بالفكرة إلى حيز التنفيذ، لافتًا إلى أن المشروع لا بد أن يحقق المستهدف منه خلال 6 أشهر.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن المشروع يهدف إلى تيسير إجراءات حصول السيدات على القروض الميسرة لإقامة مشروعاتهن الحرفية من خلال التعاون المثمر والبنّاء بين الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الزراعة بواسطة الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ومحافظة الفيوم ممثلة فى الجهاز التنفيذي والحكومة الايطالية ممثلة فى معهد سيام وبالتنسيق مع برنامج مبادلة الديون الايطالية المصرية الذى يمول المشروعات الحرفية.

وبدوره، أكد الدكتور إسماعيل الفرماوى الخبير الزراعى مسؤول التنسيق أن المشروع يستهدف السيدات الريفيات وموظفى وزارة الزراعة وكافة فئات المجتمع بما فى ذلك السلطات المحلية، كما يعد المشروع ضمن الشريحة الثانية لتنمية المهارات الحرفية بمحافظات الصعيد بمبلغ 23 مليون جنيه تمويلا من برنامج تبادل الديون الإيطالية المصرية إضافة إلى 10 ملايين جنيه من الجانب المصرى.

فيما أكد مدير معهد سيام أنه تم تخصيص 10 ملايين يورو لعمل مشروع جديد بالفيوم والمنيا تمويلا للعاملين بالقطاع الزراعى، مؤكدًا الاهتمام بالقضايا الاجتماعية لتمكين المرأة.