النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 05:24 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

محذرا من تغيير ديموغرافي خلال إجلاء المدنيين

«أبو الغيط» يحمل النظام السوري وحلفائه مسؤولية جرائم «حلب»

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لإقرار وقف إطلاق نار في جميع أنحاء سوريا عملا بقرارات مجلس الأمن على إن يمهد ذلك  لايجاد حل شامل للأزمة السورية يلبي تطلعات الشعب السوري كما ورد في مؤتمر جنيف  في عام٢٠١٢. 

 وحمل أبو الغيط - في كلمة له في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري-  بشأن حلب ، النظام السوري وحلفاءه  مسئولية ما يحدث من جرائم، مؤكدا على رفضه للصمت والعجز الدوليين.
 وحذر ابو الغيط من أن تكون عمليات إجلاء المدنيين من شرق حلب مقدمة لتغيير ديموغرافي، مؤكدا ضرورة ان تكون عملية الخروج كريمة وإنسانية.
 وقال إن عدم وجود قواعد واضحة لعمليات الخروج من الجزء الشرقي لحلب أمر يدفع للقلق خاصة في ظل غياب ما يراعي حقهم  في العودة  لمدينتهم  بعد نهاية الحرب وإعادة الإعمار وضمان  الحفاظ على الممتلكات والعقارات في ضوء ما يتردد عن توطين سكان اخرين في هذه المناطق،  مشيرا إلى أن هذا حدث في حُمُّص  عام 2014 وداريا هذا العام ومدن  أخرى 
  ودعا ابو الغيط إلى وضع آلية للنظر في كيفية تثبيت حقوق هؤلاء النازحين وكيفية عودتهم سواء بالتنسيق  مع الأمم المتحدة والجامعة العربية 
وأشار أن الشعب السوري يدفع ثمن الدمار غير المسبوق والأطماع ،حيث أصبحت الحرب السورية نزاعا دوليا.
 وقال إنه لا حل للأزمة إلا الحل السياسي والانتصارات التي تقوم على الدماء والاشلاء هي هزائم ترتدي ثوب النصر 

 وأكد أن هناك  اجماعا عربيا على رفض الاٍرهاب وإدانة العمليات التي تقوم بها داعش والنصرة وغيرها من الجماعات.
 وقال إن الشعوب العربية تراقب الوضع بمزيد من الأمل واليأس، مضيفا " هدفنا ليس وقف القتل والممارسات الوحشية ضد المدنيين بما ذلك التغيير الديموغرافي بل هدفنا وقف الحرب". 
 واعرب ابو الغيط عن ادانته  لتصريحات شخصيات غير عربية عن حلب وصفها  بأنها بغيضة وطائفية.