النهار
السبت 26 أكتوبر 2024 09:38 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هيرفي رينارد مرشح للعودة إلى تدريب المنتخب السعودي برئاسة وزير التعليم العالي.. رئيس جامعة مدينة السادات تشهد ورشة عمل عن”الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي” إجراء 64 عملية جراحية لمرضى اللوز وغضاريف الأنف بمستشفيات التأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تسمم 89 طالبة...نائب رئيس جامعة الأزهر: خروج جميع طالبات الأقصر من المستشفى وفتح تحقيق في الواقعة...ومتابعة من الإمام الأكبر فرانكفورت يحدد سعر بيع مرموش لـ60 مليون يورو بعد مفاوضات ليفربول أهلي جدة يواصل نتائجه المخيبة بتعادل مع الأخدود في الدوري السعودي أنشيلوتي: فينيسيوس جونيور سيفوز بالكرة الذهبية «رجال سلة الأهلي» يفوز على طلائع الجيش في دوري المرتبط وزير الرياضة يُهنئ الجمباز المصري بالسيطرة على المناصب القيادية في اللجان الفنية للاتحاد الدولي مباراة مثيرة تنتهي بالتعادل بين النصر والخلود في الدوري السعودي الإسماعيلي يختتم معسكره في قطر بالفوز على مشيرب ”آية” وثائقي لبناني جديد عن معاناة النزوح للمخرج محمد خميس

عربي ودولي

البيت الأبيض: أوباما يطلب الاستعداد لاستقبال 10 آلاف لاجئ سوري

قال المتحدث باسم البيت الأبيض يوم الخميس إن الرئيس باراك أوباما طلب من حكومته الاستعداد لاستقبال عشرة آلاف لاجئ سوري على الأقل العام القادم.
وأضاف المتحدث جوش ايرنست ان هذا العدد يعكس "زيادة كبيرة" في التزام الولايات المتحدة بقبول لاجئين من البلد الذي تمزقه الحرب وتقديم الاحتياجات الأساسية اللازمة لهم.
وهذا أول التزام محدد من جانب الولايات المتحدة بزيادة أعداد اللاجئين الذين تستقبلهم من سوريا غير أن المدافعين عن اللاجئين وبعض أعضاء الكونجرس يقولون إن استقبال عشرة آلاف لاجئ لا يكفي لمعالجة الأزمة الإنسانية التي فجرتها الحرب الأهلية.
وفي رسالة تم توزيعها على الديمقراطيين في مجلس النواب واطلعت عليها رويترز حث النائب الديمقراطي ديفيد سيسيلاين أوباما على استقبال 65 ألف لاجئ سوري بنهاية عام 2016. وكانت جماعات دينية دعت الولايات المتحدة إلى قبول مئة ألف لاجئ سوري.
وتقبل الولايات المتحدة في الوقت الحالي سنويا ما مجموعه 70 ألف لاجئ من شتى أنحاء العالم ومن المقرر أن تزيد هذا الرقم خمسة آلاف في السنة المالية التي تبدأ في أكتوبر تشرين الأول.
ولم يقل إيرنست هل العشرة آلاف سوري سيكونون جزءا من ذلك المجموع أم إضافة إليه.
وقال إيرنست إن الأمن القومي سيبقى الهاجس الرئيسي عند استقبال اللاجئين من سوريا وهي بلد يزخر بالمتشددين المناهضين لأمريكا ولاحظ إن فحوصا أمنية مكثفة للاجئين قد تستغرق ما يصل إلى 18 شهرا.
وأضاف موجها حديثه للصحفيين "بوسعي أن أبلغكم بأن الرئيس لن يوقع على عملية بشكل متسرع عندما يتعلق الامر بأمن وأمان الشعب الامريكي والولايات المتحدة."
ومضى يقول "سيتعين على الكونجرس تقديم التزام مالي كبير لاستيعاب هذه الزيادة" مشيرا الى ان التحريات الاضافية عن خلفية المهاجرين وفحص الطلبات سيحتاج الى عدد أكبر من الافراد.