النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:31 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بريطانيا ترفض وضع «الإخوان» على قوائم «الإرهاب»


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن تقرير الحكومة البريطانية بشأن جماعة الإخوان تبلور على رفض تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون استعد للخلاف الدبلوماسي مع بعض الدول العربية، عقب نشر التقرير اليوم الاثنين، الذي طال انتظاره، لحسم مصير جماعة الإخوان وتصنيفها إرهابية من عدمه.

وأوضحت "الإندبندنت"، أن كاميرون أمر بتحقيق عاجل في أنشطة الإخوان منذ عام تقريبًا، ولكن تم تأجيل نشر النتائج وسط خلافات بين وزراء ومسئولين حول معطيات التحقيقات.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقرير الذي قاده جون جينكيز، السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية، أفاد أن الجماعة لن تندرج على قائمة الإرهاب، ودعا التقرير منظمة الإخوان إلى أن تكون أكثر شفافية حول المنظمات التي لها صلة بها بما في ذلك المساجد والجمعيات الخيرية.

ورأت الصحيفة أن توقيت الإعلان عن التحقيق، والذي يأتى قبل 48 ساعة فقط من تسليم وزير المالية البريطانى جورج أوزبورن الميزانية النهائية للحكومة الائتلافية، سيشعل الشكوك بأن الحكومة تحاول التقليل من الدعاية السلبية، وتوقعات حجب التقرير وتجنب ذكر التفاصيل.

وأضافت الصحيفة أن السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، حظرت الإخوان وصنفت الجماعة كمنظمة إرهابية، وفى المقابل تلاقى دعمًا من قطر وتركيا.