النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:16 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

انتخابات لجنة الـ«60» ترسم خارطة مستقبل الليبيين

رغم تردى الأوضاع الأمنية فى ليبيا أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات فى ليبيا نورى العبار أن بلاده أجرت كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم فى عملية الاقتراع المقررة يوم 26 فبراير الجارى فى الدوائر التى علقت فيها الأسبوع الماضى انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجديد «لجنة الستين»..  وتأتى تصريحات العبار فيما  تواصل المفوضية إعلان نتائجها الأولية فى عدد من الدوائر الانتخابية. وقد أعلن فى وقت سابق أن بعض المناطق الليبية تستعد لفتح مراكزها الانتخابية من جديد بعد أن تعثرت فيها عملية الاقتراع بسبب توترات أمنية، فى حين يواصل الأمازيغ والتبو مقاطعتهم لهذه الانتخابات إلى حين إيجاد حل لمطالبهم.

ومن المقرر أن يعاد انتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور اليوم الاربعاء  فى كل من درنة ومرزق والكفرة، وذلك بعد ستة أيام من تاريخ إجراء عمليات الاقتراع.

توتر أمني

وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أكدت فى وقت سابق أن الانتخابات جرت فى 95% من المراكز المنتشرة فى البلاد، وأشارت إلى أن 48 مركزا انتخابيا لم تفتح أبوابها بسبب خروقات أمنية.

ورغم التدابير الأمنية شهدت مدينة درنة شرقى البلاد تفجيرات لم تتبنها أى جهة، لكن سكانا قالوا إن المهاجمين كتبوا عبارة على حائط بجوار موقع أحد التفجيرات تدعو إلى إقرار الشريعة الإسلامية دستورا لليبيا.

كما أغلق مسلحون فى درنة مركزا للاقتراع بالقوة، وحالت الأوضاع الأمنية دون تصويت الناخبين فى بلدتين أخريين.