النهار
الخميس 27 يونيو 2024 07:05 صـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقص الغاز يتسبب في وقف كبار شركات الأسمدة عن العمل .. ومخاوف من انتعاش السوق السوداء وتراجع الصادرات .. والبورصة تتلقى الأزمة... نبيل مكاوي ينتهي من تصوير أحدث أعماله الغنائية ” أنا مش سعيد ” ”عريس من جهة أمنية”.. محمد التاجي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختيار أزواج بناته محمد التاجي يرفض التدخل في شكوى بنته من زوجها: ”يفسد العلاقة أكثر” مكتبة الإسكندرية تستقبل 1200 من طلبة الثانوية العامة ..خلال ثلاث ساعات عميد طب المنوفية يتفقد أعمال التوسعة والتطوير بالكلية والمستشفيات الجامعية واستراحة مرضي الأورام بالفيديو..رامي جمال يطلق أحدث أغنياته «يا دمعي» بتصميم كليب مختلف الفنان محمد التاجي يكشف عن ملامح شخصيته في الجزء الثاني من مسلسل ”العتاولة” «شرشر» ينعى المرحوم الحاج إبراهيم علي خليل فريق ”تلاتة اخوات” يطرح فيديو كليب ”مارشميلو” عنوان ألبومهم الأول قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا رونالدو يقود هجوم البرتغال أمام جورجيا فى يورو ألمانيا

مقالات

احمد كريمة يكتب : الحق المر

احمد كريمة
احمد كريمة

ينبغي في العمل العلمي السليم، والبصر الصحيح بالأدلة الشرعية المعتمدة والفهم الواعي للاستنباط المعتبر فقه ما يخص الشأن العام للمجتمع المصري:

أولا: التفرقة بين: الخروج علي الحاكم والحرابة وحرية الرأي

أ- الخروج علي الحاكم العدل الذي انعقدت علي ولايته الكثرة الكاثرة من أهل الحل والعقد دون إكراه معنوي أو حسي ومن صور الإكراه اقحام الدين الحق في عمليات التصويت من جهة الاخبار الكاذب عن نتيجة التصويت- إيجابا أوسلبا- بالجنة والنار، وعدم الوثوب علي الحكم بمناوئة من قبله وخلعه مباشرة أو سببا قهرا وقسرا، وعدم اعتلاء الحكم بالمحرمات ومن أبشعها الرشوة فلا يتوصل إلي طاعة الله- تبارك وتعالي- بمعصيته، مع التزامه بالسياسة الشرعية الحقيقية في أصولها التشريعية العامة «إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربي وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون» الآية 90 من سورة النحل، فالحاكم إذا استوفيت فيه ما ذكر وما يماثله وما يناظره وما يشابهه: تجب طاعته ويحرم الخروج عليه جريمة «بغي» قال الله- عز وجل «وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما علي الأخري فقاتلوا التي تبغي حتي تفيء إلي أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين، إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون».

الايتان 9، 10 من سورة الحجرات

وينبغي « الإصلاح» وبذل الجهود لاتقاء إراقة الدماء وعدم مجابهة العدوان بالعدوان، بل تقدر الضرورة من المؤسسات المنوط بها حراسة الأمن العام للمجتمع وليس لآحاد وعوام الناس مهما كان وفي أضيق الحدود لدواعي الضرورة «الضرورة تقدر بقدرها» وينبغي لتحقيقها وجود إراقة دماء وانتهاك أعراض وإتلاف أموال.

الفئة الباغية هم: الخارجون من المسلمين عن طاعة الإمام الحق بتأويل، ولهم شوكة «أي قوة مسلحة».

أما الحاكم الظالم الذي ناوئ من قبله وسعي في خلعه، وتعدي حدود الله- عز وجل- أو فقد شروط ولايته المعتبرة في إدارة شئون البلاد، أو أهدر سيادتها وفرط عمدا في حكمها أو كان ليس أهلا للولاية، أو ظلم في حكمة، واستعان بأهل السوء والشر، فهذا ظالم لا يعان علي حكمه.

صرح الإمام مالك بن أنس- رضي الله عنه- الإمام غير العدل لا تجب معاونته دعه إذن: الحاكم العدل يطاع ولايخرج عليه، ويوعظ ويتضح.

والحاكم الظالم لايعان.

جريمة الحرابة: قطع طريق عامة بغية القتل فقط، أو القتل وأخذ مال، أو أخذ مال دون قتل، أو مجرد الإرهاب والإرعاب فقط، عقوباتهم بأمر ولي الأمر فقط وليس لعموم أو آحاد الناس، قال الله - عز وجل- «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم» الآية 33 من سورة المائدة.

مسألة: حرية الرأي «بالقول أو الفعل وهو ما يسمي التظاهر السلمي»

إذا وجدت الدواعي والمقتضيات المعتبرة فجائزة ومشروع والأصل فيه ما قال سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم الدين النصيحة قلنا : لمن قال : لله ، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، ومما منهم

تذكرة طيبة تعيها أذن واعية، إعظاما للشرع المطهر، وإتقاء للمزايدة بالشرع وعليه.

والله الهادي إلي سواء السبيل