النهار
السبت 26 أكتوبر 2024 11:23 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تنفيذ 11 قرار غلق وتشميع وإزالة مبانٍ مخالفة بعددٍ من الأحياء بمدينة دمياط الجديدة جوجل تكشف عن Gemini 2.0 نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي ديسمبر المقبل تديرها يسرا.. جلسة حوارية لإسعاد يونس في مهرجان الجونة السينمائي اليوم معلمة لغة عربية تشعل السوشيال ميديا بطريقتها في تدريس الأطفال غداً..بدء التقدم للحجز بأكبر طرح للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفورى فى 15 مدينة جديدة وزير الإسكان: شراء كراسة الشروط بإعلان ”سكن لكل المصريين٥” ابتداء من ١٨ نوفمبر للمواطنين ذوي الهمم هيرفي رينارد مرشح للعودة إلى تدريب المنتخب السعودي برئاسة وزير التعليم العالي.. رئيس جامعة مدينة السادات تشهد ورشة عمل عن”الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي” إجراء 64 عملية جراحية لمرضى اللوز وغضاريف الأنف بمستشفيات التأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تسمم 89 طالبة...نائب رئيس جامعة الأزهر: خروج جميع طالبات الأقصر من المستشفى وفتح تحقيق في الواقعة...ومتابعة من الإمام الأكبر فرانكفورت يحدد سعر بيع مرموش لـ60 مليون يورو بعد مفاوضات ليفربول أهلي جدة يواصل نتائجه المخيبة بتعادل مع الأخدود في الدوري السعودي

عربي ودولي

كوريا الشمالية تقطع قنوات الاتصال مع الجنوبية استعدادا للحرب

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

 قالت كوريا الشمالية اليوم الاربعاء انها ستقطع آخر قناة اتصال مع كوريا الجنوبية حيث يمكن ان تندلع الحرب "في أي لحظة" وذلك بعد أيام من تحذيرها للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من هجوم نووي.

وهذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من التهديدات العدوانية من جانب كوريا الشمالية ردا على عقوبات جديدة فرضتها الامم المتحدة بعد اجرائها لتجربتها النووية الثالثة في فبراير شباط وردا على المناورات العسكرية "العدوانية" التي تجري بالمشاركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وتوقفت كوريا الشمالية بالفعل عن الرد على الاتصالات على الخط الساخن على القوات الامريكية التي تشرف على المنطقة منزوعة السلاح وعلى خط الصليب الاحمر الذي تستخدمه حكومتا البلدين.

ونقلت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث عسكري "وفقا للموقف حيث يمكن أن تندلع الحرب في أي لحظة ليست هناك حاجة للابقاء على الاتصالات العسكرية بين الشمال والجنوب والتي وضعت بين جيشي الجانبين.

"لا توجد أي قناة حوار أو وسائل اتصالات بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة وبين الشمال والجنوب."

وعلى الرغم من الخطاب العدائي لا يعتقد كثيرون ان كوريا الشمالية قد تخاطر بالبدء في حرب شاملة.

وما زالت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية من الناحية الفنية في حالة حرب بعد ان انتهت الحرب الكورية التي دامت بين عامي 1950 و1953 بإعلان الهدنة لا بمعاهدة وهي هدنة يقول الشمال منذ ذلك الحين انه مزقها.

وتستخدم "قناة الحوار" على أساس يومي للتعامل مع الكوريين الجنوبيين الذين يعملون في مشروع كايسونج الصناعي حيث تستعين 123 شركة كورية جنوبية بأكثر من 50 ألف كوري شمالي في صناعة الأغراض المنزلية.

ويوجد حوالي 120 كوريا جنوبيا في المشروع بشكل دائم في المتوسط.

وهذا هو اخر مشروع مشترك ما زال يعمل بين الكوريتين بعد ان قطعت كوريا الجنوبية أغلب مساعداتها وتجارتها ردا اطلاق بيونجيانج النار على سائح كوري جنوبي واغراق سفينة حربية كورية جنوبية القي فيه باللائمة على كوريا الشمالية.

ومشروع كايسونج واحد من موارد العملة الصعبة القليلة لكوريا الشمالية حيث يدر عليها ملياري دولار سنويا من عائدات التجارة مع الجنوب وأغلب الظن ان كوريا الشمالية لن تلجأ لاغلاقه إلا كحل أخير.

ولم يذكر المتحدث العسكري الذي يمثل "القيادة العليا" كايسونج الذي اغلق اكثر من مرة لفترات في السابق.

وقالت حكومة الجنوب انها ستتخذ خطوات لضمان سلامة العاملين في كايسونج لكنها لم تفصل هذه الخطوات.