النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 07:22 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بسعر 654 دولار..إنفينيكس تطلق هاتف Zero Flip أول هواتفها القابلة للطي وزير خارجية الصيني : حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين يظل السبيل الوحيد لنزع فتيل التوتر بالمنطقة تفاصيل لقاء وزير التعليم مع موجهي المواد الأساسية بالمديريات والإدارات التعليمية وزير التعليم العالي ورئيس جامعة حلوان يفتتحان معرض ” مبادرة صنع فى جامعة حلوان ” في أولى أيام العام الجامعى الجديد برعاية ماونت الدولية .. الإعلان عن فعاليات اليوم العالمي للقلب بالعاصمة الإدارية محافظ الدقهلية يسلم الدفعه الأولي من الوحدات السكنيه بمشروع أبراج الجلاء رئيس جامعة أسيوط للصحفيين: دوركم محوري فى دعم جهود التنمية ومواجهة حروب الجيل الرابع علي أرض سيناء.. إنطلاق العام الجامعي الجديد بجامعة شرق بورسعيد الأهلية رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق لبحث سبل التعاون المهندس كريم بدوي يشهد الجمعية العامة لشركة ابوقير للأسمدة بمقر الشركة الإسكندرية للتكرير والبتروكيماويات تفوز بالمركز الثاني فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وزير البترول ورئيس الهيئة العامة يشهدان الجمعية العامة لشركة أبوقير للأسمدة

فن

«الفتى الشقي» أحمد رمزى.. تعرف إلى مقتطفات من حياته فى ذكرى وفاته

أحمد رمزى
أحمد رمزى

يحل اليوم ذكرى وفاة واحدا من زمن الفن الجميل، والذى جسد العديد من الأدوار المؤثرة على شاشة السينما بفضل موهبته ووسامته التي دفعت النقاد لمنحه لقب "الولد الشقى"، هوالفنان أحمد رمزى، الذى قدم أعمالًا هامة عبر فيها عن مشاعر ومشكلات شباب وجيل العشرينات أصحاب الجسد الممشوق والقوام السليم حيث كان من هواة الرياضة، وتوالت أدوار وأعمال رمزي التي بلغ عددها 113 فيلم في مدة 20 عامًا هي عمره السينمائي الذي أنهاه أول مرة في منتصف عقد السبعينات بعد انتهائه من تصوير فيلم «الأبطال» مع فريد شوقي.

نشأته

ولد أحمد رمزي فى 23 مارس عام 1930 بمحافظة الإسكندرية، وكان والده طبيبًا مصريًا هو الدكتور محمود بيومي ووالدته اسكتلندية هي هيلين مكاي، ودرس في مدرسة الأورمان ثم كلية فيكتوريا وبعدها التحق بكلية الطب ليصبح مثل والده وأخيه الأكبر، ولكنه رسب ثلاث سنوات متتالية فانتقل إلى كلية التجارة حيث أكمل دراسته بها إلى أن تخرج فيها وحصل على درجة البكالوريوس.

مشواره الفنى

وقدم "رمزى" خلال مشواره الفنى 113 عملًا فنيا، يتميز معظمها بأدوار الشاب الوسيم خفيف الظل، وفى عام 1975 قدم فيلمى "جنون الشباب"، و"الحب تحت المطر"، ثم قرر الابتعاد عدة سنوات حتى عاد من خلال فيلم "حكاية‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏باب"، ثم غاب مجددًا، وعاد إلى السينما عام 1995 من خلال فيلم "قط الصحراء"، وشارك عام 2000 فى فيلم "الوردة الحمراء" ومسلسل "وجه القمر"، وكان آخر أعماله مسلسل "حنان وحنين" عام 2007 مع صديق عمره الفنان العالمى عمر الشريف.

ومن أبرز الأفلام السينمائية التي شارك بها «أيامنا الحلوة، بنات اليوم، تمر حنة، السبع بنات، شباب مجنون جدًا، ليلة الزفاف، حكاية العمر كله، عائلة زيزي، غريبة، ابن حميدو، إسماعيل ياسين في الأسطول، القلب له أحكام، صراع في الميناء، العريس يصل غدًا، الحب سنة 70».

الفن والإفلاس

في عام 1978 قرر الفنان أحمد رمزي الانسحاب من الساحة الفنية، والعمل في بناء السفن، وقام بالفعل ببناء سفينة عملاقة، وبعد أن باعها، أراد أن يتوسع في عمله فاقترض من البنوك، ولحظه العاثر اندلعت حرب الخليج، وخسر كل أمواله وصدرت أحكام بحبسه، فهرب من مصر هو وأسرته إلى الخارج خوفًا من المثول خلف القضبان وبعد عشر سنوات عاد رمزي وأسرته من الخارج، واستطاع تسوية أوضاعه المالية، لكنه أصبح مفلسًا، فعاد للعمل الفني مجددًا، وشارك في أعمال قليلة.

وصيته

واتجه رمزي بعد ذلك للعمل بالتجارة فى أحدي فترات حياته، واستقر بالساحل الشمالي، وترك وصيته بأنه عندما يتوفى يدفن بالساحل الشمالي.

زيجات أحمد رمزى

تزوج أحمد رمزي، ثلاث مرات خلال حياته، كانت المرة الأولى عام 1956، من سيدة تدعي «عطية الدرمللي»، وأثمر عن زواجهما ابنته باكينام، ثم انفصالا.

كانت الزيجة الثانية، من النجمة «نجوى فؤاد»، واستمر زواجهما 18 يومًا فقط ثم انفصالا.

ليتزوج أحمد رمزي للمرة الثالثة والاخيرة، من سيدة يونانية تدعي «نيكولا»، وأثمر عن زواجهما أبناءه، نائلة، ونواف، واستمرت الزيجة إلى أن رحل أحمد رمزي عن عالمنا.

وفاته

توفي الفنان الكبير أحمد رمزى عن عمر يناهر 82 سنة، على أثر جلطة دماغية شديدة فور سقوطه الحاد على الأرضية نتيجة اختلال توازنه في حمام منزله بالساحل الشمالي أثناء توجهه للوضوء لصلاة العصر في يوم الجمعة 28 سبتمبر 2012، ورحل وبقى اسمه وفنه يملأ شاشات السينما يعيش في قلوب محبيه وجمهوره بعدما ترك خلفه إرث فني كبير تقتدي به جميع الأجيال القادمة والحاضرة.