الخميس 2 مايو 2024 01:49 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الأهلي ضد ضمك في دوري «روشن» السعودي مؤشر «EGX30» يقفز 2.87% في منتصف تعاملات اليوم الخميس رئيس جامعة بنها يكرم الفائزين في مسابقة عباقرة الجامعة الموسم الخامس ميقاتي يجدد دعوته للاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المستمر على الشعب الفلسطيني ووقف هجماتها على لبنان ”تموين البحيرة”: ضبط 2250 كيلو أسماك مجمدة ولحوم وكبدة غير صالحه للاستهلاك الآدمي في إيتاي البارود مع حلول فترة أقصى الاحتياجات المائية.. وزير الري يؤكد على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط فى المناطق المقررة التعليم العالى: فتح باب التقدم للإعلان العاشر ”للمرحلة الجامعية الأولى” ضمن المبادرة المصرية اليابانية EJEP للعام 2024/2025 مصرع وإصابة 3 أشخاص أثر إنقلاب سيارة على الطريق الزراعي بالقليوبية الصحة: تسجيل 480 زيارة للسيدات المعرضات للعنف بعيادات المرأة الآمنة داخل الوحدات الصحية موعد مباراة مودرن فيوتشر أمام طلائع الجيش في الدوري الممتاز محافظ القاهرة يوجه رؤساء الأحياء برفع درجة الاستعداد لإستقبال احتفالات شم النسيم وتكثيف الحملات على مدار اليوم تهديد في رسالة لأحد أفراد أسرة صلاح السعدني.. ما القصة؟

صحة ومرأة

نصائح للحصول على نوم عميق

نصائح للحصول على نوم عميق
نصائح للحصول على نوم عميق

فصل الصيف من الفصول التي يكون لها دورًا في عدم القدرة على الحصول على نوم كافِ، لذا من أجل النوم العميق دون الشعور بالأرق يجب متابعة بعض الخطوات الصحية التالية.
احصل على جدول ثابت للنوم والاستيقاظ
من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على نظافة النوم بشكل عام هو الحفاظ على جدول ثابت للنوم / الاستيقاظ، أي الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
احصل على روتين ثابت لوقت النوم
العادات والخطوات التي تتخذها قبل النوم والتي تجعل الشخص في حالة مزاجية مريحة، لذا يجب تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في إعاقة النوم، لذا يجب التأكد من منح الشخص لنفسه وقتًا كافيًا للاسترخاء.
انتبه لما تأكله وتشربه
لا يصح الذهاب إلى الفراش جائعًا أو محشوًا، على وجه الخصوص، يجب تجنب الوجبات الثقيلة أو الكبيرة في غضون ساعتين من وقت النوم، قد يجعل الشخص عدم الراحة.
النيكوتين والكافيين يستحقان الحذر أيضًا، تستغرق التأثيرات المحفزة للنيكوتين والكافيين ساعات حتى تزول ويمكن أن تتداخل مع النوم.
خلق بيئة مريحة
ينصح بالحفاظ على الغرفة باردة ومظلمة وهادئة، قد يؤدي التعرض للضوء في المساء إلى صعوبة النوم، كما أنه يجب تجنب الاستخدام المطول للشاشات الباعثة للضوء قبل النوم مباشرة، كما أنه يجب الوضع في الاعتبار استخدام ظلال مظلمة للغرفة أو سدادات أذن أو مروحة أو أجهزة أخرى لخلق بيئة تناسب الاحتياجات.
قد يؤدي القيام بأنشطة مهدئة قبل النوم، مثل الاستحمام أو استخدام تقنيات الاسترخاء، إلى تعزيز النوم بشكل أفضل.
قلل من قيلولة النهار
يمكن أن تتداخل قيلولة النهار الطويلة مع النوم ليلاً، لذا يجب التقليل من القيلولة لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة وتجنب القيلولة في وقت متأخر من اليوم.

ومع ذلك، إذا كنت تعمل ليلاً، فقد يتم الاحتياج إلى أخذ قيلولة في وقت متأخر من اليوم السابق للعمل للمساعدة في تعويض النوم.
قم بتضمين النشاط البدني في روتينك اليومي
يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى تحسين النوم، ومع ذلك يجب تجنب أن تكون نشطًا في وقت قريب جدًا من وقت النوم.
قد يكون قضاء الوقت في الخارج كل يوم مفيدًا.
إدارة الهموم
ينصح بمحاولة حل ما يقلق الشخص والابتعاد عن المخاوف قبل النوم من خلال القيام بتدوين ما يدور في الذهن ثم وضعه جانبًا ليوم غد.
قد تساعد إدارة الإجهاد في البدء بالأساسيات، مثل التنظيم وتحديد الأولويات وتفويض المهام، يمكن للتأمل أيضًا أن يخفف من القلق.