الجمعة 17 مايو 2024 06:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

نصائح جولد بيليون للتعامل مع تطورات سوق الذهب عقب تسجيل مستويات تاريخية

قدمت منصة جولد بيليون عددا من النصائح للمستهلكين للتعامل مع تطورات سوق الذهب في مصر خلال الفترة الحالية والتي جاء من بينها التالي:

_ لا ننصح بالشراء بكل السيولة المتوفرة حول الأسعار الحالية فمن الأرجح أن تشهد أسعار الذهب عمليات تراجع للتصحيح وجنى أرباح لذلك أفضل لك أن تتنتظر التراجع المرتقب أفضل من الشراء بالسيولة كاملة من قمة الأسعار الحالية.

_ الذهب يعد أفضل وسيلة للتحوط فى الوقت الراهن فى ظل عدم وجود بدائل إستثمارية حقيقية تناسب من هم متوسطو الدخل.

_ دائما استشير مختصين و ابتعد تماما عن إتخاذ قرار بناء علي السوشيال ميديا وسياسة القطيع.

_ كل الأسعار والمستويات متاحة طالما لم تتغير الظروف بمعني أدق فى وقت ما كان 2000 جنيها للجرام مستهدف صعب جدا وحاليا رقم 3000 جنيها للجرام أصبح سعرا مستهدفا للذهب فى الأجل القريب، فطالما لم تتغير الظروف التي ساهمت فى رفع السعر.

_ الذهب إدخار وليس استثمار لأنه لا يدر عائدا، هو تحوط من تقلب سعر الصرف وانخفاض قيمة العملة، فعلى سبيل المثال فى حال اشتريت عقار يصبح ادخار إنما إذا قمت بإيجاره أصبح استثمارات؛ لأنه يدر عليك عائدا بالإضافة إلى الارتفاع الطبيعي فى سعر العقار.

_ لا ننصح بمتابعة الأسعار بشكل يومي، فى تلك الحالة تحولت من شخص يدخر ماله إلى مضارب يتابع تغير الأسعار ولما فى ذلك من تأثير سلبى على قرارتك حيث أن طبيعة الأسواق هى التذبذب بين الارتفاع والهبوط، وقد يؤثر ذلك على قرارات المستهلكين أو يجعلك تتخذ قرار سريع دون دراسة خوفا من خساره محتملة.

_ التنويع دائما خيار جيد حيث إن اتخاذك لقرار بالإستثمار او الإدخار فى أداه واحده أي أنك تراهن تماما على إرتفاع السعر بكل ما توفر لديك ففي حال كنت مخطئ أصبح موقفك صعب جدا.

_ بسبب توفر سبائك بوزن صغير جدا بداية من ربع جرام أصبح من السهل المضاربة وليس الإدخار ولا نري بأن الطلب على الذهب أمر غير طبيعي ولكن هو مبالغ فية من وجهه نظرنا بسبب المضاربة بمعني أدق أصبح من السهل الحصول على سبيكة مقابل مبلغ متوفر مع الغالبية، فمع توقعات بمواصلة الارتفاع يوميا خلق حالة قوية من الطلب غير المبرر وهو ما رفع السعر بشكل غير منطقي.