الخميس 2 مايو 2024 01:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

قبل امتحانات الثانوية.. نصائح ضرورية لتقليل التوتر عند الطلاب

نصائح لتقليل التوتر عند طلاب الثانوية العامة
نصائح لتقليل التوتر عند طلاب الثانوية العامة

التوتر ضمن الأسلحة التي تقتل طلاب الثانوية العامة ببطئ كلما اقترب موعد الامتحانات، لذا تتوفر بعض النصائح الهامة والضرورية لتقليل التوتر عند طلاب الثانوية العامة والحفاظ على الهدوء.
البحث عن طرق ممتعة لممارسة الرياضة
تعتبر التمارين من أقوى الأدوات التي يجب القيام بها لتقليل التوتر، تقلل اللياقة البدنية من هرمونات التوتر في الجسم، وتطلق الإندورفين في الوقت نفسه، وهي مواد كيميائية تعزز الحالة المزاجية وتقوم بعمل مذهل: فهي تعمل كمسكنات طبيعية للألم، لا يجب أن تكون التمارين مملة، يمكن أن يكون التمرين للحد من التوتر عبارة عن فصل أسبوعي للرقص المتأرجح، أو دورة لتسلق الصخور في الأماكن المغلقة، أو نزهة في الطبيعة في الهواء الطلق مع صديق، أو مقطع فيديو يوغا عبر الإنترنت في المنزل.
إعطاء الأولوية للنوم العميق
النوم هو أحد أهم العوامل في خطة طبيعية للتخلص من التوتر، في حين أن النوم غير الكافي يمكن أن يزيد من التوتر والقلق، فإن الحصول على ليلة كاملة من النوم يكون مساهمًا في زيادة الشعور بالارتياح.
الحد من تناول الكافيين
فإن هذه العادات تجعل الأعراض في الواقع أسوأ على المدى الطويل من المعروف أن الكافيين يزيد من مشاعر القلق لدى معظم الناس، لذا في حالة البحث عن أفضل الطرق لتخفيف للتوتر، فيمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل تقليل عدد أكواب القهوة أو الشاي التي يتم تناولها كل صباح.
قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة
الصداقة الجيدة هي مضاد رائع للاكتئاب لذا فمن الممكن تخصيص وقتًا للأصدقاء من خلال تعزيز الصداقات القديمة والاستثمار في صداقات جديدة.
تشغيل المزيد من الموسيقى
الاستماع إلى الموسيقى التي يحبها الشخص يطلق التوتر في الجسم وبالمثل، فإن العزف على الآلات الموسيقية له تأثير إيجابي على مستويات التوتر من خلال طريقتين للمشاركة ، تعد الموسيقى واحدة من أفضل العلاجات للتخلص من التوتر والقلق.
تنفس بعمق
يتسبب الضغط النفسي بالجسم في الانتقال مباشرة إلى وضع "القتال أو الهروب"، وإفراز هرمونات التوتر، وإنتاج أعراض جسدية مثل التنفس الأسرع.
الابتعاد عن التكنولوجيا
تم ربط الوقت المفرط للشاشة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، ويمكن أن يؤثر وقت الشاشات قبل النوم سلبًا على جودة النوم لأي فئة عمرية.
يعد النوم بالطبع أحد الأدوات الأساسية للتخلص من التوتر بشكل طبيعي، لذا يجب الحصول على النوم الكافي بالإضافة إلى الابتعاد عن أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

موضوعات متعلقة