الخميس 2 مايو 2024 09:19 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

صفار البيض والقطايف.. أطعمة ممنوعة لمرضى الكوليسترول

الكوليسترول (Cholesterol) هو مادة شمعية شبيهة بالدهون موجودة في جميع خلايا الجسم. ,يحتاج الجسم البشري إلى بعض الكولسترول لصنع الهرمونات، وفيتامين (د)، والمواد التي تساعد على هضم الأطعمة.
ويعمل الجسم على تصنيع الكولسترول الذي يحتاجه، ويوجد أيضاً في الأطعمة من المصادر الحيوانية مثل صفار البيض، واللحوم، والجبن.
يعتبر ارتفاع مستويات الكوليسترول من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم ، بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي وعدم الأنتظام في ممارسة الرياضه ، حيث يؤدي ارتفاعُ الكوليسترول إلى انسداد الشرايين مع مُرور الزَّمن، وحدوث نوبةً قلبيةً و سكتةً دماغية وضعفًا في الدورة الدموية في السَّاقين
يرصد موقع "النهار" في التقرير التالي ،الأطعمة والأكلات المسموحة في رمضان لمرضى الكوليسترول، والتي تتمثل فيما يلي:
1- البقوليات
وتشمل الفول والحمص، وهى أطعمة تتميز باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة، مثل الألياف والمعادن والبروتين.
2- الخضروات
لأنها غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية، وهو ما يعد أمرًا ضروريًا للحفاظ على الوزن المثالي للجسم، وخلوه من الدهون.
3-الفواكه
العديد من أنواع الفواكه غنية بالألياف القابلة للذوبان، وعلى رأسها التفاح الأخضر، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، عن طريق تشجيع الجسم على التخلص من الكوليسترول، ووقف إنتاج الكبد لهذا المركب.
4- منتجات الألبان خفيفة الدسم مثل الجبنة القريش، والجبنة البيضاء الذي يحتوي على كميات ضئيلة من الملح، والزبادي أيضًا.
5- المكسرات
تحتوي المكسرات على فيتامين "إي" (E) وعلى البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها مواد مفيدة للجسم. ويجب الحذر من تناول كميات كبيرة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تتسبب بزيادة الوزن.
الأطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول في السحور تتمثل فيما يلي:
- الأطعمة المقلية، نظرًا لغناها بالسعرات الحرارية وكميات هائلة من الدهون.
- البيض وخاصًة الصفار.
- الوجبات السريعة واللحوم المصنعة ،لاحتوائها على نسبة دهون غير الصحية ، فتؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب، خاصةً إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، .
- الحلويات الغنية بالدهون النباتية مثل (القطايف والكنافة والبسبوسة) ، ويجب استبدالها بالفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية غير المحلاة والخشاف.

موضوعات متعلقة