الخميس 2 مايو 2024 04:42 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل توتنهام المتوقع أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي «شرشر» ينعى محمد العزب رئيس قطاع الإعلام بالشركة المصرية للاتصالات وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم دينا فؤاد عن مسلسل «حق عرب» إصابة طارق حامد تنهي موسمه الكروي مع نادي ضمك السعودي الجريمة الغامضة.. ننشر أول صور لـ أب ونجله ماتا بالرصاص أثناء عودتهما من حفل زفاف بقنا محافظ كفر الشيخ: تنفيذ 12 قرار إزالة في مطوبس.. ولا تهاون مع المخالفين السباح السعودي من ذوى الهمم يبدء معسكر تدريب السباحة بالغردقة لمحاولة عبور المانش محافظ الفيوم يزور الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأورمان تطلق حملة صكوك الأضاحي 2024 محافظة أسيوط تعلن تفعيل غرف العمليات ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم جامعة أسيوط تعلن عن توفر منحة السفارة اليابانية MEXT للعام 2025 مواصلة حملات نظافة وصيانة كشافات الإنارة بمدخل أسيوط الجنوبي

صحة ومرأة

«ملك السحور».. أسباب صحية تجعلك تتناول الفول يوميًا في رمضان

فوائد الفول المدمس
فوائد الفول المدمس

الفول المدمس هو الطبق الرئيسي على مائدة السحور، كما أنه لا غنى عن تقديمه نظرًا لقيمته الغذائية العالية التي يحصل عليها الجسم كي يصمد طوال فترة الصيام، لذا يستوجب التعرف على عدد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند تناول الفول المدمس في وجبة السحور يوميًا طوال شهر رمضان.
محمل بالعناصر الغذائية
نظرًا لصغر حجمها نسبيًا، تحتوي حبوب الفول على كمية لا تصدق من العناصر الغذائية، على وجه الخصوص، فهي غنية بالبروتينات النباتية وحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، كما أنها محملة بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد في الهضم وخفض مستويات الكوليسترول.
قد يساعد في علاج أعراض مرض باركنسون
الفول غني بالليفودوبا، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أنه يتسبب مرض باركنسون في موت خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين، مما يؤدي إلى حدوث رعشة ومشاكل في الوظيفة الحركية وصعوبة في المشي، عادة ما يتم علاج هذه الأعراض بالأدوية إلا أنه من الممكن استبدال الأدوية بالفول المدمس.
قد يساعد في منع العيوب الخلقية
الفول محمّل بحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي يعزز نمو الجنين الصحي، حمض الفوليك ضروري لتكوين الخلايا والأعضاء تحتاج الأم الحامل إلى حمض الفوليك الإضافي من الأطعمة والمكملات لتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، أو مشاكل في نمو دماغ الرضيع والحبل الشوكي.
تحتوي على العناصر الغذائية المعززة للمناعة
قد يؤدي تناول الفول بانتظام إلى تعزيز جهاز المناعة، على وجه الخصوص فهي غنية بالمركبات التي قد تعزز نشاط مضادات الأكسدة تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية للدفاع المناعي للجسم، لأنها تحارب الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا والأمراض.
مفيد لصحة العظام
الفول غني بالمنجنيز والنحاس وهما من العناصر الغذائية التي قد تمنع فقدان العظام، دورهم الدقيق في صحة العظام غير واضح، لكن دراسات الفئران تشير إلى أن نقص المنغنيز والنحاس قد يؤدي إلى انخفاض تكوين العظام وزيادة إفراز الكالسيوم.
قد يحسن أعراض فقر الدم
قد يساعد تناول الفول الغني بالحديد في علاج أعراض فقر الدم، الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يمكّن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين عبر الجسم يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يتميز بالإرهاق والضعف والدوخة وضيق التنفس.
قد يحسن من ارتفاع ضغط الدم
الفول غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة القلب، على وجه الخصوص تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين قد يريحان الأوعية الدموية ويمنعان ارتفاع ضغط.