الخميس 2 مايو 2024 07:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

اللحوم في الرف السفلي.. الطريقة الصحيحة لتخزين الطعام في أرفف الثلاجة

تعد "الثلاجة" من الأدوات والأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها، فوجودها أساسي في المنزل والمحلات والمطاعم فهي التي تحافظ على سلامة الطعام .
تستخدم الثلاجة لحفظ الطعام سواء المطبوخ أو النيء، أو الخضراوات والفواكه ، ويرى أنها الطريقة المناسبة لحفظ أي نوع من الطعام، إلا أنه يلاحظ فساد الطعام في وقت قليل، أو أصبح شكله غير مناسب للأكل، وقد يكون ذلك بسبب الطريقة الخاطئة التي تم حفظ الطعام بها، سواء بطريقة تغليفه أو حفظه في مكان غير مناسب له، فكل مكان داخل الثلاجة (رف) له استخدام لحفظ أنواع معينة من الطعام دون غيرها.
يعتقد الكثيرون أن كل مكان في الثلاجة مناسب لحفظ كل الأطعمة، ويمكن وضع الطعام أيًا كان نوعه أو طريقة طهيه في أي مكان، وهذا تفكير خاطئ ، فالخضراوات يجب وضعها في الأدراج، وكذلك الاطعمه النية والطازجة والمطهية لها مكانها داخل الثلاجة حتي تحصل على درجة الحرارة اللازمة لحفظها وسلامتها.
وفي هذا الشأن أوضحت الصفحة الرسمية لوزارة الصحةوالسكان الطريقة الصحيحة لتخزين الطعام في الثلاجة، مشيرة إلى أن البكتريا تنتقل من الرف العلوي ألي الرف السفلي في الثلاجة ، ولذلك أوصت بالآتي :
-تخزين الطعام المطبوخ والمشروبات في الرف العلوي.
- وضع اللحوم في الرف السفلي.
-المحافظة على درجة حرارة الثلاجة عنداو تحت ٤ درجة سيليزيوس-
يجب ان تكون درجة حرارة المجمد عند(- ١٨) سيليزيوس.
الي جانب الحرص على إبقاء باب الثلاجة مغلقاً وعدم فتحه كثيراً لأن هذا يرفع من درجة الحرارة إذا تُرك الباب مفتوحاً لأي فترة زمنية.
- عدم وضع طعاماً ساخناً في الثلاجة لأن هذا قد يرفع درجة الحرارة أيضاً.
- عدم الإفراط في تعبئة الثلاجة: حيث يمنع تكدس الأطعمة بالثلاجة الهواء البارد من التحرك، لذلك قد لا يتم تبريد الطعام بشكل صحيح