الخميس 2 مايو 2024 06:13 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

طرق لتحسين عملية الهضم طوال شهر رمضان

طرق تحسين عملية الهضم في رمضان
طرق تحسين عملية الهضم في رمضان

يعاني الكثيرون من مشكلات الهضم وخصوصًا طوال شهر رمضان، لذا تتوفر الكثير من النصائح الصحية الهامة والضرورية التي يكون لها دورًا في تحسين عملية الهضم والتي يمكن سرد بعضها في النقاط التالية لإتباعها خلال شهر رمضان.
تناول الأطعمة الكاملة
يتم معالجة الأطعمة الكاملة بشكل ضئيل، وغنية بالعناصر الغذائية، وترتبط بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، من ناحية أخرى، فإن الأطعمة عالية المعالجة الموجودة في النظام الغذائي الغربي النموذجي غالبًا ما تكون عالية في الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة والمضافات الغذائية، تم ربط الأطعمة المصنعة بزيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
احصل على الكثير من الألياف
من المعروف أن الألياف مفيدة لعملية الهضم الجيدة، تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء وتساعد على زيادة حجم البراز تعمل الألياف غير القابلة للذوبان مثل فرشاة أسنان عملاقة، مما يساعد الجهاز الهضمي على إبقاء كل شيء يتحرك على طول.
توجد الألياف القابلة للذوبان في الشوفان والشعير والبقوليات، بينما تعد الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور مصادر جيدة للألياف غير القابلة للذوبان، يمكن أن تكون الفواكه والخضروات غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، لذا فإن تناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة سيضمن الحصول على الكثير من كل.
أضف الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي
قد يتطلب الهضم الجيد تناول كمية كافية من الدهون، تساعد الدهون على الشعور بالشبع بعد الوجبة وهي ضرورية لامتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل صحيح ، مثل الفيتامينات. A و D و E و K
تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.
شمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات (خاصة الجوز)، وكذلك الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين.
حافظ على رطوبتك
يعتبر قلة تناول السوائل سببًا شائعًا للإمساك، يأتي إجمالي كمية السوائل التي تتناولها من الماء العادي والمشروبات الأخرى والأطعمة التي تتناولها، يوصي الخبراء بشرب الكثير من الماء كل يوم للتأكد من الحصول على القدر الذي يتم يحتاج من السوائل بدون سكر وسعرات حرارية إضافية.
تحكم في توترك
يمكن أن يكون للتوتر تأثير سلبي على الجهاز الهضمي،
لقد ارتبطت بقرحة المعدة والإسهال والإمساك والقولون العصبي، تؤثر هرمونات الإجهاد بشكل مباشر على عملية الهضم عندما يكون الجسم في غير مريح، فإنه يعتقد أنه ليس لديه وقت للراحة والهضم.خلال فترات الإجهاد، يتم تحويل الدم والطاقة بعيدًا عن الجهاز الهضمي.
تناول الطعام بانتباه
من السهل تناول الكثير من الطعام بسرعة كبيرة إذا لم يتم الانتباه، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، الأكل الواعي هو ممارسة الاهتمام بجميع جوانب الطعام وعملية الأكل.
أظهرت الدراسات أن اليقظة الذهنية قد تقلل من أعراض الجهاز الهضمي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي.