النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 07:34 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

قطر ترفع المنح والودائع المقدمة لمصر إلى 5 مليارات دولار

أعلن الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها، عن زياردة المساعدات المالية القطرية لمصر من نصف مليار دولار منح إلى مليار دولار منح، ومن ملياري دولار ودائع إلى 4 مليارات دولارت ودائع، وبذلك يصبح المبلغ الإجمالي المقدم من قطر إلى مصر 5 مليارات دولار، مؤكدا أنه تم بالفعل تحويل المبالغ الجديدة لمصر.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية عقب مباحثات رئيس وزارء قطر مع الرئيس محمد مرسي، اليوم الثلاثاء بحضور الدكتور هشام قنديل رئيس الوزارء.
وقال رئيس وزراء قطر إنه يشكر الرئيس مرسي والدكتور قنديل على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وقال: تقابلنا مع الرئيس مرسي ونقلت إليه تحيات سمو الأمير وولى العهد، وهناك تعليمات من سمو الشيخ حمد بن خليفةآل ثاني أمير قطر لمساعدة الأشقاء المصريين في اجتياز المرحلة الحالية .
وقال: إن مصر القوية مهمة لكل الدول العربية ولقطر بشكل خاص، ومصر ستجتاز هذه المرحلة، وستكون هناك قفزة بين البلدين في المجال الاقتصادي والاستثماري .
من جانبه قال هشام قنديل، رئيس الوزراء، في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء قطر، إن مصر تثمن الدور القطري الذي يقف بجوار مصر الثورة سواء الدور السياسي أو الاقتصادي.
وأشار قنديل إلى أن هناك باقة أخرى من المساعدات القطرية قدمتها قطر لمصر مؤكداً على أهمية دعم الاستثمار القطري في مصر خلال المرحلة المقبلة.
وقال قنديل إن المباحثات مع رئيس وزراء قطر تناولت الاستثمارات القطرية في مشروع شرق بورسعيد والتي تقدر بحوالي 10 مليارات دولار و8 مليارات دولار أخرى فى منتجع سياحي في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن ما تم فى هذه الاستثمارات أقل مما نرغب فيه بخاصة أقل من الإرادة السياسية التي ترغب في دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين للأمام لتوفير فرص عمل وإشاعة جو إيجابي عن مناخ الاستثمار في مصر.
وأضاف قنديل: كان في المباحثات شق سياسي ترأسه الرئيس محمد مرسي حيث تم بحث القضية الفلسطينية والسورية والعلاقات الثنائية، وتم بحث دعم إعمار غزة، حيث إن مواد الإعمار تمر دائما من خلال الأراضي المصرية، والأمور تسير في الاتجاه الصحيح في هذا المجال .
وقال قنديل : كانت هناك بعض المشروعات المتفق عليها بين مصر وقطر متوقفة وتم حل مشاكلها وستنطلق لتساعد على توفير فرص عمل، وتفعيل مثل هذه المشاريع يساعد بتوفير فرص عمل .
وأوضح أن هناك استثمارات قطرية بمصر بحوالي 10 مليارات دولار، ومنتجعا سياحيا في شرق بورسعيد على البحر المتوسط بحوالي 8 مليارات دولار.
وأعلن قنديل عن زيارة وفد قطرى للقاهرة الأسبوع المقبل برئاسة وزير المالية القطرى لبحث المشروعات القطرية في مصر.