النهار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

في ذكرى ميلاد فارس الأغنية المصرية.. محطات بحياة محرم فؤاد

محرم فؤاد
محرم فؤاد

تحل اليوم 25 يونيو ذكرى ميلاد فارس الأغنية المصرية المطرب محرم فؤاد، صاحب الحنجرة الذهبية الذي استطاع ان يحفر اسمه وسط عمالقة جيله، وجمع بين الغناء الكلاسيكي والعاطفي والشعبي ليرحل عنا تاركا وراءه تاريخ كبير ومئات من الأغاني التي تعيش حتى الآن، وفي السطور التالية نرصد لكم أهم التفاصيل في حياة محرم فؤاد.

النشأة

ولد محرم فؤاد 25 يونيو عام 1934 واسمه كاملًا هو محرم حسين أحمد علي، فهو من مواليد حي بولاق بالقاهرة لأسرة صعيدية وكان والده موظفا بالسكة الحديد، ثم انتقلت عائلته للعيش في شبرا، اكتشف محرم فؤاد جودة صوته منذ سن صغير جدًا، فاشتغل كمغني في الموالد والأفراح.

مشواره الفنى

بدأ أول أفلامه السينمائية في عمر الـ25 عاماً، في فيلم 'حسن ونعيمة'، بعد أن تعرف عليه المخرج هنري بركات، وتوالت أعماله الفنية، ثم عمل كمطرب، ولحن له بليغ حمدي وفريد الأطرش ثم قام بالتلحين لنفسه، كما أنه عمل فترة في السينما اللبنانية ثم عاد إلى مصر عمل ملحنًا لنفسه وللأخرين.

وفي عام 1961 قدم فيلم 'نصف عذراء' مع زبيدة ثروت ومحسن سرحان وفي عام 1960م فيلم 'وداعا يا حب' مع مريم فخر الدين وآمال فريد وفيلم 'لحن السعادة' مع إيمان وزكي رستم وفيلم 'من غير ميعاد' مع نادية لطفي وسعاد حسني وفي عام 1962م فيلم 'حكاية غرام' مع مها صبري وحسن المليجي و'سلاسل من حرير' مع مديحة يسري وزيزي البدراوي وفي عام 1963م 'شباب طائش' مع سميرة أحمد ويوسف فخر الدين وفي عام 1964م فيلم 'عتاب' مع سميرة توفيق وإبراهيم خان وفي عام 1965م 'ولدت من جديد' مع نزهة يونس وفيلم 'الصبا والجمال' (لبنان) مع صباح وحسن المليجي وفي عام 1971م 'عشاق الحياة' مع نادية لطفي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفي عام 1975م 'الملكة وأنا' مع جورجينا رزق ووحيد سيف وبعد هذا الفيلم لم يقدم أي أفلام سينمائية على الإطلاق.

أما عن مشاركته فى المسرح قدّم محرم فؤاد للمسرح الغنائي مسرحيتين هما 'دنيا البيانولا' و'القشاط'

وفى الإذاعة قدم مسلسلين 'حب ونغم' و'حياة كامل الخلعي' .

الغناء

غنى محرم فؤاد نحو 300 أغنية وأكثر من 200 أنشودة وطنية، ومن أشهر أغنياته "غدارين، رمش عينه، والنبي لنكيد العزال، يا واحشني، تعب القلوب" "رمش عينه" ، " تعب القلوب" ، "ندم" ، "خمسه سياحه" ، "يا واحشنى" ، والأفلام "حسن ونعيمة" ، "عتاب" ، "الملكة وأنا" ، "حكاية غرام" ، "من غير ميعاد" .وغيرها، وكانت آخر أغانيه "بحبك يا شبرا" قبل وفاته بعام.

حياته الشخصية

تزوج محرم سبع زيجات، الأولى كانت بالراقصة تحية كاريوكا، وكان بذلك الزوج رقم 11 في حياتها، وتزوجا لمدة قصيرة، وبعد انفصالهما تزوج سيدة أجنبية لم يمكث معها كثيرًا، ثم جمعته قصة حب كانت حديث الأوساط الفنية حينها، مع اللبنانية ماجدة بيضون، دفعتهما للزواج، وأنجب منها طفله الوحيد "طارق"، وفي عام 1975 تزوج ملكة جمال الكون اللبنانية بعدما اشتركا معًا في فيلم "الملكة وأنا"، وفي نهاية الثمانينيات تزوج الفنانة عايدة رياض واستمرا معًا 13 عاما، ، وتعد المذيعة التليفزيونية منى هلال آخر زيجاته وبقيت معه حتى وفاته.

الجوائز والتكريمات

رغم النجاح الساحق الذي وصل له الفنان محرم فؤاد حقق العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية ومن أبرزهم:" وسام الاستقلال من العاهل الأردني الملك حسين عام 1965م وشهادة تقدير من الملك الحسن التانى ملك المغرب عام 1969م".

وفاته

وتُوفى محرم فؤاد في 27 يونيوعام 2002، بأزمة قلبية، عن عمر ناهز 68 عاما تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا ، و إرث غنائي وفني شاهد على موهبته.