النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 12:26 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

ندوة بالمنوفية حول التلوث البلاستيكي وأثره على البيئة

الندوة
الندوة

تعتبر المواد البلاستيكية من بين أكثر الأشياء التي قام الإنسان بتصنيعها والنفايات الخاصة بها هي الأكثر انتشارا وتلويثا للبيئة، وفي إطار حرص الدولة على الحفاظ على البيئة ومواجهة النفايات البلاستيكية، عقد مركز النيل للإعلام بشبين الكوم ندوة حول "التلوث البلاستيكي وأثره على البيئة" بقاعة مركز النيل.

حاضر خلال الندوة نهي سلامة، مسؤول الإعلام والتوعية بجهاز شئون البيئة بطنطا، بمشاركة عدد من موظفي المديريات الخدمية بالمحافظة، والتي استهلت حديثها بتعريف البلاستيك بأنه صنف من المواد التخليقية المصنوعة من مشتقات البترول بالإضافة إلى بعض المواد الكميائية، أنه يتكون من بوليمرات الإثيلين وآلاف الجزيئات منها البلاستيك ويمتاز بقابلية التشكيل.
وأشارت إلى أن كمية البلاستيك التي تلوث كوكب الأرض في ازدياد مستمر ولها أضرار عديدة علي صحة الإنسان ومنها مرض السكري والعقم وتشوهات الأجنة واضطرابات الغدد الصماء ومشاكل جلدية وغيرها، بالإضافة إلى تفاعل البلاستيك مع الأطعمة التي بدورها تؤدي إلى تلك الأمراض.


كما أكدت أن أضرار البلاستيك علي البيئة سهلة الانتقال من مكان لآخر بسبب الرياح، فتتناولها الحيوانات وتسبب في موتها، ووصوله للتربة يؤدي إلى تلوثها، وتأثر علي البحار بالقضاء على الشعاب المرجانية والأسماك والزواحف والحيتان.
وأوضحت بأن هناك عدد من الحلول ومنها تبديل الأكياس البلاستيكية بأكياس قماش أو أكياس ورقيه كبديل صحي وغير ضار، ضرورة تجنب العبوات التي تحتوي على رموز عدم إعادة التدوير وهي رقم 3,6,7، استخدام التي تحتوي على رموز 1,2,4,5 واعاده وتدويرها بالإضافة إلى وضع الطعام والشراب في أواني من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الفخار.

موضوعات متعلقة