النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مفتي الجمهورية يتوجه إلى موسكو للمشاركة في مؤتمر ”طريق السلام: الحوار كأساس للتعايش المشترك” دار الإفتاء تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم مصحوبةً بالموسيقى أو الترويج لها مهرجان الغردقة لسينما الشباب يمنح الجائزة الخضراء للأفلام الداعمة للحفاظ على البيئة والمناخ أوبرا دمنهور تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. السبت والأحد محافظ البحيرة تكرم اثنين من المحافظين السابقين والطلاب المتفوقين فى احتفالية العيد القومى نواب وسياسيون عن مبادرة ”بداية جديدة”: خطوة جادة وحاسمة نحو تنمية الفرد الواعي والمساهمة في بناء مجتمع ومتماسك بعد تطويره بتكلفة 20 مليون جنيه.. محافظ القليوبية يتابع أعمال التشغيل التجريبي لمبني الرعايات الجديد بمستشفى حميات بنها وكيل ”زراعة البحيرة” يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالفيوم وزير الاتصالات يشارك فى فعاليات الحدث الرقمى لأهداف التنمية المستدامة (SDG Digital) في نيويورك رئيس جهاز حدائق العاصمة يتابع الاستعدادات للعام الدراسي الجديد..ويتفقد منظومة المياه بالمدينة تحرير 304 محضر تمويني للمخابز والمحلات التجارية في المنوفية

منوعات

أروى جودة وسفراء إسبانيا وإيطاليا وهولندا يشهدون عرض ”معهد إيمي سلطان” الراقص في متحف الحضارة

إيمي
إيمي

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية العرض الاستعراضي الراقص "البحث عن الروح المصرية" لطالبات الراقصة إيمي سلطان من خريجي معهد "تقسيم" للرقص المصري.


وشهد العرض حضور عدد من السفراء والشخصيات العامة من بينهم سفير إسبانيا ألبارو إيرانثو والسفير الإيطالي ميكيلي كوارونى والسفير الهولندي هان ماورتسسخابفلد وسفيرة النرويج هيلدا كليمتسدال وسفير ليتوانيا أرتوراس جايليوناس، بجانب عدد من الفنانين منهم والفنانة أروى جودة والموسيقار نادر عباسي، وافتتح الحفل بكلمة لمدير المتحف الدكتور أحمد غنيم، الذي أشاد برؤية إيمي سلطان وتلاميذها الفنية في تقديم عرض مصري بمقاييس عالمية.


واحتفت الراقصة إيمي سلطان خلال العرض بتخرج الدفعة الأولى لمعهد "تقسيم" لتعليم الرقص المصري في مصر التي أسستها، وتعد أول معهد رسمي لتعليم فنون الرقص في العالم العربي، والعرض من بطولة أربع راقصات، صفاء سعيد ومنة إمام وآية سعادة وفجر أمين.


وجسدت إيمي خلال العرض فكرة "البحث عن الروح المصرية" من منظور استعراضي راقص لمفهوم "البحث عن الشغف" و"الحياة" بإعادة إحياء فكرة "النداهة" في الفلكلور المصري، ولكن برؤية عصرية واستعراضية غير معتادة، بالتعاون مع المخرج الإسباني داني بانولو.


ويعد هذا العرض ثاني إطلالات إيمي سلطان داخل متحف الحضارة، بعد إحياها عرض "معمار فن الباليه" في ديسمبر الماضي، كأول حفل راقص يشهده المتحف، ونال إشادات واسعة من الحضور الجماهيري.

وحققت إيمي سلطان سابقة فنية بتأسيسها معهد "تقسيم"، وهو أول أكاديمية لتعليم فنون الرقص الشرقي في مصر والعالم العربي، وهو أول معهد معتمد من المجلس الدولي للرقص التابع لليونسكو، ويأتي ضمن مشروعها الثقافي الذي تسعى فيه لإدراج الرقص الشرقي المصري ضمن التراث الشعبي الغير مادي في منظمة اليونيسكو العالمية.