النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 01:27 مـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حرب روسيا وأوكرانيا.. ألمانيا ترفض تكهنات بشأن إلغاء الغرب اتفاق مجلس الناتو- روسيا

أعربت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك عن رفضها لتكهنات حول قيام الغرب بإلغاء اتفاق مجلس حلف شمال الأطلسي (ناتو)-روسيا.

وخلال اجتماع مشترك مع الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، قالت بيربوك اليوم الخميس:" أيدنا كدول أعضاء في الحلف، بشكل واضح، اتفاق الناتو-روسيا في كل دقيقة في الماضي".

وأكدت بيربوك وسولتنبرج أن روسيا هي التي تنتقد الاتفاق منذ ضم شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا في عام 2014.

كان ستولتنبرج قدم أمس الأربعاء مقترحات شائكة تتعلق بالتعزيز الدائم للجناح الشرقي للحلف، وهي اقتراحات يمكن للجانب الروسي أن يعتبرها غير متوافقة مع اتفاق الناتو-روسيا الذي التزم فيه الحلف بالتخلي عن النشر الدائم "لقوات قتالية كبيرة" في مناطق الحلف الشرقية.

وقالت بيربوك إن نشر المزيد من قوات الناتو في الجناح الشرقي سيتم "بتوافق تام مع اتفاق الناتو-روسيا، الذي انتهكته روسيا من جانب واحد".

وأضافت الوزيرة أن الالتزامات الذاتية الواردة في الاتفاق ترتبط ببيئة آمنة " ومع كسر هذا الأمن، خلقت روسيا الآن الأساس الذي يجعلنا مضطرين لتعزيز أمننا على الجناح الشرقي"، وأضافت أن روسيا " انتهكت اتفاق الناتو-روسيا هذا بأكثر الطرق وحشية وانتهكت بالتالي السلام في أوروبا أيضا".

من جانبه، أكد ستولتنبرج أن الاتفاق ينص بشكل واضح على ضرورة القبول بسيادة ووحدة أراضي كل دولة أوروبية في إطار القوانين المعترف بها دوليا، وأضاف أن الناتو يجب عليه أن يتأكد الآن من عدم وجود مجال في موسكو لسوء الفهم أو التقديرات الخاطئة حول قدرات الحلف الدفاعية.

وتابع ستولتنبرج بالقول إن الحلف يعزز وجوده في الجزء الشرقي من أراضيه حتى يمنع تصعيد الحرب في أوكرانيا إلى حرب بين الناتو وروسيا.