النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 03:30 مـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خريجي دفعتي ٢٩ و٣٠ طب بشري سوهاج يتبرعون بجهاز موجات صوتية لمستشفى الجامعة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير محافظ السويس يكرم مايكل جمال لفوزه بالمركز الأول على الجمهورية في مسابقة «مستر يونفيرس أحمد على ٢٠٢٤» لكمال الأجسان خناقة شوارع تنتهي بقتل طفل رضيع بشبرا الخيمة سقوط المتهمين بسرقة مواطن في قبضة أمن القليوبية ”ندوات حضرية – Metropolitan Seminar” بمكتبة الإسكندرية رسميًا.. انتهاء قطارات النوم بمحطة الصعيد الجديدة ببشتيل بدلًا من رمسيس ”مستند” السكة الحديد تقرر وقف جميع القطارات الروسية بمحطة قطارات الصعيد الجديدة ”مستند” «الأعلي للجامعات» يعتمد مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج نائب رئيس الوزراء وزير الصحة يشهد توقيع اتفاقية لدعم مرضى سرطان البروستاتا ضمن مبادرة ”100 مليون صحة” جامعة الأزهر تنظم دورة تدريبية بعنوان «كيف تكون طالبًا ناجحًا ومتميزًا؟» انشاء مزلقان مؤقت.. تحرك عاجل من السكة الحديد بعد حادث دهس طفلي البليدة بمدينة العياط ”مستند” حظر أي إجراء نقل للملكية للأراضي الصناعية إلا بعد موافقة هيئة التنمية الصناعية

عربي ودولي

أمين عام الناتو يطالب وزيرة خارجية ألمانيا بتعزيز قوة بلادها سياسيا وعسكريا

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة انالينا بيربوك إلى العمل من أجل تعزيز قوة بلادها السياسية والعسكرية.

وفي أعقاب لقائه مع السياسية الألمانية المنتمية لحزب الخضر، قال السياسي النرويجي في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الخميس، إن " الناتو يحتاج إلى ألمانيا القوية سياسيا وعسكريا".

وأكد ستولتنبرج أهمية دور ألمانيا من أجل الأمن المشترك، ولاسيما على خلفية تحركات الجيش الروسي عند الحدود الأوكرانية.

من جانبها، قالت بيربوك:" نريد توسيع نطاق حلف الأطلسي وتعزيزه سياسيا، وفي كل مجال آخر"، مشيرة إلى أن من المؤكد تماما أن الناتو سيظل دعامة لا يمكن التخلي عنها بالنسبة للأمن في أوروبا.

وتعليقا على العلاقة المتوترة مع روسيا، أعرب الطرفان عن تأييدهما للحوار، وقال ستولتنبرج إن " عرض الاجتماع في إطار مجلس الناتو-روسيا لا يزال مطروحا على الطاولة، إذ يتعين علينا أن نجتمع معا ونتحدث بالذات في الأوقات الصعبة".

وفي سياق متصل، قالت الوزيرة الألمانية إن "التوترات أظهرت مدى ضرورة إعادة إحياء مجلس الناتو-روسيا"، ورأت أن التحركات العسكرية الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية مدعاة للقلق " وذلك بالنسبة لأوكرانيا نفسها وكذلك أيضا بالنسبة لأمننا في أوروبا".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية شواهد لحلف الناتو أفادت بأن روسيا نشرت وحدات كبيرة، على غير المعتاد، من القوات الجاهزة للقتال وكذلك أسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة عند الحدود الأوكرانية.

وأيقظت هذه التطورات ذكرى ما حدث في عام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية بعد الانقلاب الذي وقع في كييف وبدأت في تقديم الدعم للانفصاليين في شرق الجمهورية السوفيتية السابقة وهو الدعم الذي لا يزال متواصلا.

كانت آخر مرة عقد فيها مجلس الناتو-روسيا محادثات في تموز/يوليو من عام 2019.