النهار
الجمعة 18 أكتوبر 2024 07:27 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مفاجئة النجوم أصدقاء ألفت عمر في عيد ميلادها وزير السياحة والآثار يواصل لقاءاته المهنية خلال زيارته الرسمية للعاصمة الصينية بكين بلقاء نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Dalian Wanda للفنادق والمنتجعات جلسة خاصة تجمع مجلس إدارة الزمالك بـ جوميز في الإمارات.. اعرف السبب «صديق»: جامعة الأزهر في المركز الـ 47 عالميا وفق تصنيف «QS» ...وتم نشر 4 آلاف بحث علمي تُسهم في البناء والتنمية. الليلة ..حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة محافظ كفرالشيخ يتفقد عددًا من محطات الوقود للتأكد من تطبيق الأسعار المقررة وتوافر المواد البترولية محافظ الدقهلية يتفقد أعمال رفع كفاءة ميدان المحطة نقيب الفلاحين : ارتفاع أسعار الوقود يكسر ظهور المزارعين ويهدد بزيادة 15% في أسعار المنتجات الزراعية وزارة الكهرباء .. تضع مستجدات لتنفيذ خطة العمل لخفض الفقد ومنع سرقة التيار فى اليوم العالمى للعصا البيضاء..المتحف الرومانى يستقبل الطلاب المكفوفين نائب محافظ البحيرة يتفقد مواقف السيارات ومحطات الوقود بإيتاي البارود وشبراخيت والرحمانية افتتاح وحدة الهوارية لطب الأسرة بعد التطوير في العامرية بالإسكندرية

أهم الأخبار

انتخابات الطلاب تطرق أبواب الجامعات.. شروط الترشح ومهام الاتحادات

تنطلق غدًا، الخميس، انتخابات الاتحادات الطلابية، بالجامعات، للعام الجامعي الحالي 2021 – 2022، وفقا للجدول الزمني المعلن من قبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن المقرر أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية يوم 21 نوفمبر، وتلقي طلبات الطعون يوم 22 نوفمبر، وفحص الطعون يوم 23 نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم 24 نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية يوم 25 نوفمبر.

وتقام انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 28 نوفمبر، وتقام جولة الإعادة يوم 29 نوفمبر، ثم تقام انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 30 نوفمبر، وتقام انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر، على أن تنتهي الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021.

لجان اتحاد الطلاب:
حسب اللائحة التي تعقد بها الانتخابات الطلابية، تشكل لجان اتحاد الطلاب بكل كلية، على أن يكون لكل جامعة اتحاد طلابي، ويأتي من ضمن مهام لجان اتحاد الطلاب، وضع خطط وبرامج النشاط، ومتابعة توفير المنشآت والأدوات والخامات اللازمة للمسابقات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى اقتراح الميزانيات اللازمة للصرف على الأنشطة.

تشكيل الاتحادات الطلابية:

تُشكل الاتحادات الطلابية لكل جامعة أو كلية أو معهد من رئيس الاتحاد ونائبه وأمناء ومساعدي أمناء الأنشطة السبعة على مستوى الجامعة أو الكلية أو المعهد، والأعضاء المنضمين إلى كل لجنة من هذه اللجان من جميع الطلاب بالكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجه البكالوريوس أو الليسانس وتتعد على النحو التالي:
1-مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد
2-مجلس اتحاد طلاب الجامعة
3-الجمعية العمومية على مستوى الكلية أو المعهد
4-الجمعية العمومية على مستوى الجامعة
5-المكتب التنفيذي لكل نشاط من أنشطة اللجان السبعة على مستوى الكلية أو المعهد
6-المكتب التنفيذي لكل نشاط من أنشطة اللجان السبعة على مستوى الجامعة

حدد المجلس الأعلى للجامعات، 8 روط للترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات بالعام الجامعي الحالي 2021 – 2022، وجاءت الشروط كالآتي:

1 - أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

. 3 - أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 - أن يكون مستجدا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 - أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدد من طلاب السنة الجامعية الأولى.

6 - ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من (5) إلى 13 من المادة (126) من هذه اللائحة.

7 - ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

8 - ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.
تشكيل لجنة عليا للإشراف على الانتخابات:
وأوضح الدكتور طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خاطب رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، كما ورد في اللائحة التنفيذية؛ لإجراء الانتخابات الطلابية داخل الجامعات، وتشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية ومتابعتها على مستوى الجامعات بمختلف أنحاء الجمهورية، مع تقديم كل جامعة تقرير وافٍ عن العملية الانتخابية عند الانتهاء منها.

أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات:
تجرى الانتخابات الطلابية يتم إجراؤها وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وأيضًا اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات الصادرة بالقرار الوزاري رقم 352 لسنة 2019.