النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 04:23 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية العربية وقعت بيهم في الترعه ... نجاة عروسين أثناء ذهابهم إلى قاعة الأفراح بالفيوم

عربي ودولي

البرلمان العربي : الأمن المائي المصري والسوداني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي

اكد البرلمان العربي ان الامن المائي المصري والسوداني جزء لايتجزأ من الامن القومي العربي.

وشدد -في قرار اصدره في ختام اعمال جلسته العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني التي عقدت اليوم بالقاهرة-
على ضرورة عدم الأضرار بجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان دولتي المصب ورفض المساس بحقوقهم التاريخية في مياه نهر النيل .
واكد البرلمان العربي اهمية الالتزام بمباديء القانون الدولي الحاكمة لاستخدام الأنهار المشتركة والاتفاقيات ذات الصِّلة .
وشدد البرلمان العربي على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية اتصالا بمشروع سد النهضة ومنها اعلان المبادىء الموقع في الخرطوم.
واكد البرلمان تضامنه الكامل مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان في مطالبهما المشروعة لحماية أمنهما المائي والحفاظ على حقوقهما القانونية والتاريخية وحصصهما الثابتة من مياه نهر النيل.
كما اكد دعمه الكامل لكافة الإجراءات والمساعي التي تتخذها جمهورية مصر العربية للتوصل الى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
وطالب بضرورة التوصل لاتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق مصالح جميع الأطراف ولايلحق اي ضرر بشأن جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان"دولتي المصب"".
ودعا الى ضرورة الإسراع في الوصول الى اتفاق على أسس الحوار المفضي الى فتح المجال لتبادل الخبرات والتعاون بين هذه الدول وتحقيق مصالحها وفقا لمبدأ حسن الجوار والعلاقات التاريخية ومبادىء تقاسم حصص المياه بين الأطراف.
وطالب جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بالتفاوض في إطار القانون الدولي الالتزامات القانونية والعمل على التوصل لقواعد ملء وتشغيل السد تتسق مع الالتزام القانوني على إثيوبيا بعدم احداث اي ضرر بدولتي المصب