النهار
الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:21 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الدكتور غادة جابر في تصريحات خاصة للنهار : المرأة تعيش عصرها الذهبي في مصر واذربيجان في نسبة المشاركة السياسية الخميس.. ندوة عن رائد الاقتصاد ”طلعت حرب” بمكتبة القاهرة الكبرى الفنانة رشا الخطيب تستعد لاطلاق أولى حلقات برنامجها الجديد ”انتي الاقوى”..الأربعاء المقبل عمرو دياب ينعي الشاعر أحمد علي موسى.. بعد وفاته اليوم مواجهة مبكرة بين لاعبي الزمالك وبيراميدز قبل لقاء السوبر المصري المطربة رحمة تطرح أولى أغانيها مع روتانا بعنوان ”مين شاريني” مفاجئة النجوم أصدقاء ألفت عمر في عيد ميلادها وزير السياحة والآثار يواصل لقاءاته المهنية خلال زيارته الرسمية للعاصمة الصينية بكين بلقاء نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Dalian Wanda للفنادق والمنتجعات جلسة خاصة تجمع مجلس إدارة الزمالك بـ جوميز في الإمارات.. اعرف السبب «صديق»: جامعة الأزهر في المركز الـ 47 عالميا وفق تصنيف «QS» ...وتم نشر 4 آلاف بحث علمي تُسهم في البناء والتنمية. الليلة ..حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة محافظ كفرالشيخ يتفقد عددًا من محطات الوقود للتأكد من تطبيق الأسعار المقررة وتوافر المواد البترولية

المحافظات

ندوة بجامعة المنوفية تعلن تفعيل مبادرة 100 مليون صحة بالمحافظة أول ديسمبر

في إطار تفعيل   مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيس رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" والتي يهدف من خلالها الوصول بمصر خالية من فيرس C.. نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية ندوة توعوية تحت عنوان "حلل واكتشف في مبادرة 100 مليون صحة" تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك بهدف حث المواطنين علي المشاركة الفعالة في الكشف من خلال الحملة القومية والوصول إلى مجتمع خالي من مضاعفات الأمراض غير السارية. 

 

حث قرمان الحضور بضرورة المشاركة الإيجابية مع مبادرة الرئيس لعمل مسح شامل للكشف علي فيرس C والوصول بوطننا الحبيب خالي تماما من الفيروس، كما شدد علي الطلاب المشاركين بأن يكونوا مصدر تنوير لمن حولهم في نشر العلم والتوعية بخطورة الأمراض الغير سارية والتي يكمن فيها معظم أسباب الوفاه المفاجئة.

 

وأضاف الدكتور محمود قورة وكيل كلية طب المنوفية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بضرورة الكشف الدوري علي الضغط والسمنة والسكر لأنهم يعتبروا من الأمراض الغير سارية وتكمن في الجسم وتسبب الموت المفاجيء، هذا بالإضافة إلى ضرورة إتباع الأنظمة الغذائية السليمة وممارسة الرياضة للوقاية من أمراض السمنة التي تعتبر سببا أساسيا للعديد من الأمراض.

 

ومن جانبه أكدت الدكتورة سميرة عزت وكيل معهد الكبد لشئون خدمة المجتمع بضرورة الكشف عن فيروس C وذلك لأن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد في نسب الشفاء منه مشيرة إلى مضاعفات الأمراض الغير سارية مؤكده أن الوقاية خير من العلاج.

 

كما ناقشت الندوة العديد من المحاور أهمها: التعريف بالأمراض السارية والغير سارية وأعراض الضغط العالي وأسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه وخطورة أطعمة "الفاست فود" وما تسببه من كوارث للجسم وأهمية تغيير نمط الحياة وأنماط التغذية السلبية وتحويلها إلى تغذية إيجابية تشتمل علي الخضروات والفواكه لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، وضرورة ممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياة .

 

وفي ختام الندوة أعلن الدكتور ممدوح عبدالعليم مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية بمديرية الشئون الصحية عند بدء حملة 100 مليون صحة في غرة ديسمبر المقبل وتستمر شهرين حتي نهاية يناير من العام المقبل  مشيرا إلى أنها ستجوب جميع أنحاء مدن وقري المحافظة وستتواجد بجميع المراكز الصحية بها، مضيفا أن الدولة توفر كافة العلاجات والفحوصات لفيرس C وضغط الدم والسكر والسمنة في مستشفياتها الحكومية والجامعية ومراكزها الصحية مجانا.

 

تحدث في الندوة أساتذة جامعة المنوفية: الدكتورة ليلي ضرغام أستاذ متفرغ طب المجتمع بمعهد الكبد والدكتور خالد علي وكيل كلية الاقتصاد المنزلي، والدكتورة هند الديب مدرس أمراض القلب بطب المنوفية والدكتور صلاح نجا أستاذ التدريب الرياضي بكلية التربية الرياضية.