النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 03:36 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”فلاش باك” على الجريمة.. ”الطب الشرعي” يفضح جرائم المتهمين عبر حقائق لا تقبل الشك لدعم وتوطين الصناعة..”مدبولي” يتفقد مجمع مصانع شركة ”إيفا فارما للصناعات الدوائية” «شرشر» يعزي اللواء محمود توفيق وزير الداخلية في وفاة المرحومة الفاضلة والدته «كروان الشرق» فايزة أحمد.. تعرف إلى مقتطفات من حياتها فى ذكرى وفاتها نائب وزير التعليم ومدير تعليم القاهرة يتابعان انطلاق العام الدراسي الجديد بمدارس المرج رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني يتابع انتظام العملية التعليمية داخل مدارس إدارة أشمون التعليمية نيكول سابا تشعل ختام صيف 2024 بأغنية ”الباب يفوت جمل”.. تفاصيل الإدارة الأمريكية لاتستبعد التوصل لاتفاق حول غزة وإسرائيل تقصف المدارس! الحكومة تؤكد توفير احتياجات السوق المحلية وخفض الفاتورة الاستيرادية لمنتجات الدواء 26 عالمًا من جامعة المنوفية بقائمة ستانفورد لأعلى 2% من العلماء الأكثر استشهادًا على مستوى العالم 31 عالمًا من جامعة كفر الشيخ ضمن قائمة ستانفورد لأعلى 2% فى العالم الأكثر استشهادًا وزير التعليم يتابع انطلاق العام الدراسى الجديد في ١٢ مدرسة بمحافظة سوهاج...صور

عربي ودولي

في اول لقاء اعلامي بعد عودته للقاهرة

سفير السودان بالقاهرة :حراك بالخرطوم والقاهرة لمتابعة قرارات اللجنة الرباعية وبحث اقامة قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود

السفير عبد المحمود عبد الحليم : بدء الاعداد للجنة المشتركة على المستوى الرئاسي  عقب الانتخابات المصرية 

أكد سفير السودان بالقاهرة الدكتور عبد المحمود عبد الحليم على أن الفترة القادمة ستشهد حراكا سودانيا مصريا ليس لحل المشكلات العالقة بين البلدين فحسب وإنما للتأسيس،  تقوم على الاحترام المتبادل و المصالح المشتركة لتكون نموذجا يحتذى به على المستويين الاقليمي والدولي . 

وجدد عبد المحمود قوله بأن عودته من الخرطوم بعد شهرين من قرار  استدعائه لاتعني انتهاء المشكلات العالقة بين البلدين ، وانما الشروع في حلها خلال الفترة القادمة .

 

وأوضح السفير عبد المحمود – خلال حديثه لوسائل الاعلام المصرية -  بمقر السفارة السودانية بالقاهرة اليوم أن أجتماع أديس أبابا بين الرئيسين البشير و السيسي كان مهما للغاية ، ووضع أسس واضحة لأنطلاق علاقات ثنائية تقوم على الشفافية و الاحترام ودعم المصالح المشتركة ، وأفضى الاجتماع الى تكوين اللجنة الرباعية من وزيري الخارجية و رئييسي جهازي المخابرات في البلدين التي اجتمعت بالقاهرة ووضعت مصفوفة محددة لمعالجة شواغل الطرفين السياسية و الدبلوماسية و الامنية ، وهي لجنة دائمة لرعاية كافة الاتفاقيات التي تنشأ عن اللجان الثنائية و متابعة الحلول المضطردة لشواغل البلدين ، لافتا إلى أنه سيبدأ تحركا فوريا بالقاهرة مع الجهات المعنية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في اللجنة الرباعية

 وقال أن لقاء وزيري الخارجية السوداني بروفيسور ابراهيم غندور ووزير الخارجية سامح شكري أمس على هامش اجتماعات الجامعة العربية كان ضمن خطوات المتابعة لمخرجات الإجتماع الرباعي .

 

وشدد سفير السودان بالقاهرة على أن عبء تطوير العلاقات والمحافظة عليها لايختص بالجهات الرسمية فحسب و انما لابد من اشراك كافة مؤسسات المجتمع المدني في البلدين لأن العلاقة تعني الشعبين الشقيقين في المقام الأول و عبأ المحافظة عليها يقع على مؤسساته المدنية بعيدا عن الخلافات السياسية ، خاصة وأن الأجيال الحالية لاتعرف ذاك الرباط الوجداني الذي كان سائدا لدى الأجيال السابقة و انما تعرف لغة المصالح المشتركة .

 

وحول المقترحات  التي تقدم بها السودان بشأن المسائل العالقة بين البلدين أوضح السفير عبد المحمود أن السودان طرح التفاوض أو التحكيم بشأن النزاع على مثلث حلايب على أن يتولى رئيسي البلدين هذا الملف ، كما جدد مقترحه بإقامة قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود أسوة بما هو قائم بين السودان و تشاد و دول أخرى و هو ما ستنظر فيه اللجان الفنية الأمنية المشتركة خلال الفترة القادمة . 

 

وقال أن الطرفين جددا عزمهما على المضي قدما في ترسيخ هذه العلاقات و عقد كافة اللجان الثنائية وفقا لترتيب يتم الاتفاق عليه خلال الفترة القصيرة القادمة ، بما في ذلك اللجنة العليا المشتركة برئاسة الرئيسين في الخرطوم ، التي سيبدأ الاعداد لها عقب الانتخابات الرئاسية بمصر على ان تنعقد قبل نهاية العام الجاري.