النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:42 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

رئيس «العربية للتصنيع» يبدأ جولته الأفريقية من نيجيريا وكوت ديفوار

بدأ الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، جولته الأفريقية، والتي تشمل عدة دول من العاصمة النيجيرية أبوجا، اليوم؛ حيث التقى على هامش المعرض الذي نظمته الهيئة لعرض منتجاتها المدنية والعسكرية، بالتنسيق مع السفارة المصرية بنيجيريا؛ احتفالاً بمرور 65 عاماً على ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، مع ممثلي أكثر من 20 دولة إفريقية، على أن يصل دولة كوتديفوار غدًا الأربعاء.

وقال «سيف الدين»، في تصريحات صحفية له، إن الدول الإفريقية أبدت اهتماماً بالغاً بعدداً من المجالات التصنيعية بالهيئة، من بينها عمرة محركات الطائرات، وبعض الصناعات الإلكترونية المتطورة، بالإضافة للطاقة الشمسية ومجالات تصنيعية متنوعة، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في ضوء توجهات الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الأشقاء الأفارقة.

وأشار «سيف الدين» إلى أن سفارة مصر في نيجيريا لعبت دوراً هاماً في إنجاح مناقشات التعاون مع الدول الإفريقية؛ حيث العديد من ممثلي الدول الإفريقية والأجنبية الصديقة والشقيقة، بحضور وزير الدولة النيجيري للشؤون الخارجية، مؤكدا لممثلي الدول الإفريقية أهمية استكمال ما بدأته ثورة 23 يوليو من تعميق العلاقات مع دولهم، مشدداً على إيمان مصر الكامل بأن عالم اليوم لا يحترم إلا الأقوياء، وأنه يجب أن يتحد الأفارقة سوياً، ليكمل كلاً منهما الآخر.

لفت «سيف الدين» إلى أنه أجرى جلسة مباحثات موسعة مع قائد القوات الجوية النيجيرية، بحضور ملحق الدفاع المصري في العاصمة أبوجا؛ حيث تجرى الهيئة عمرات لمحركات طائرات قواتهم الجوية، موضحاً أن الجلسة اشتملت على تعميق التعاون العسكري فيما بين الجانبين.

ووقع رئيس الهيئة بروتوكول تعاون مع رئيس الجانب النيجيري في مجلس الأعمال المصري النيجيري ليكون مندوب الهيئة في نيجيريا، مؤكدا على أهمية مد جسور التقارب والتعاون بين دول القارة وإعادة الدفء في العديد من المجالات على نحو يلبي التطلعات لشعوب القارة الإفريقية.

من جانبه، أكد وزير الصناعة النيجيري أوكيشوكو إنلما، على أهمية التعاون مع مصر كدولة محورية كبيرة بالقارة الإفريقية والعالم العربي، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون وفتح مجالات جديدة للعمل وتبادل الخبرات مع الهيئة العربية للتصنيع.