النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 11:29 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خلال شهر سبتمبر.. ضبط ما يقرب من 4 طن ونصف لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة بالمنوفية وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية

عربي ودولي

موسكو للسراج: «لدينا اتصالات مع أطراف النزاع الليبى»

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، إن موسكو تريد أن ترى ليبيا دولة موحدة ومزدهرة تعتمد على مؤسسات دولة قوية ولها جيش صاحب استعداد قتالى عالى، لافتًا إلى أن اللقاء مع السراج يأتى فى سياق اتصالات موسكو مع الأطراف الليبية دون استثناء.

واعتبر لافروف أن ذلك سيصب بالدرجة الأولى فى مصلحة الشعب الليبى نفسه، وكذلك فى مصلحة تعزيز الأمن الإقليمى وتوفير الظروف لاستعادة ليبيا لعلاقاتها المتكاملة مع جميع الشركاء، ومن بينهم روسيا.

وأكد لافروف فى مستهل محادثاته مع رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبى فايز السراج فى موسكو، أن الهدف من اللقاء هو تقييم التقدم الذى تم إحرازه على طريق تسوية الأزمة الليبية، مجددًا فى الوقت نفسه تضامن روسيا مع الشعب الليبى الذى يعيش محنة قاسية.

كما أشار إلى أن وحدة الشعب ووحدة أراضى ليبيا قد تم الإخلال بهما، مؤكدًا أن الجانب الروسى مهتم بتقديم المساعدة فى تجاوز المشاكل التى يواجهها الليبيون.

وذهب لافروف إلى أن التجربة السابقة فى ليبيا أظهرت أن محاولات فرض حلول جاهزة من الخارج محكوم عليها بالفشل، مشددًا على ضرورة توفير الظروف الملائمة لليبيين أنفسهم لتسوية مشاكلهم.

من جانبه أكد السراج أن علاقة متينة لها جذور راسخة تربط بين ليبيا وروسيا، مؤكدًا حرص بلاده على استمرار تلك العلاقات وتفعيلها فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، وكذلك تفعيل الاتفاقات الثنائية التى تربط ليبيا مع روسيا.

وقال: "من جانبنا كمجلس رئاسى مازالنا نحرص على التواصل مع جميع الأطراف لتوسيع الاتفاق السياسى وأرضية التوافق السياسى"، ودعا جميع أطراف الأزمة فى ليبيا إلى الجلوس معًا لتجاوزها.

كما دعا الأطراف الدولية والإقليمية إلى المساهمة بشكل إيجابى فى هذه العملية، مشددًا على أن الوضع فى بلاده مستمر فى التدهور.

كان قائد الجيش الوطنى الليبى خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، قد زارا موسكو فى أواخر العام الماضى، فى إطار المشاورات التى تجريها روسيا مع أطراف النزاع الليبى.