النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 04:41 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

نأمل فى انشاء سفارة مصرية فى بلادنا

خسرو ناظرى : وجهنا دعوة للرئيس السيسى لزيارة طاجكستان ونتطلع لذلك فى أقرب وقت

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية أمس الثلاثاء  ندوة بعنوان  تاجيكستان فى مرآة التاريخ وآفاق العلاقات المصرية التاجيكية ، وقد بدأت الندوة  بحضور كل من د. ناصر حجى وكيل كلية الالسن بجامعة سوهاج و د. رفعت سليمان حسين رئيس قسم اللغات الشرقية بجامعة قناة السويس كما حضر الندوة خسرو ناظرى سفير جمهورية طاجيكستان بالقاهرة والدكتور بهروز رجيموف قنصل السفارة الطاجيكية .

و أكد د. محمد طلعت نائب رئيس المركز- مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية فى بداية الندوة على  أهمية العلاقات المصرية  الطاجيكية من خلال  إلقاء الضوء على العلاقات التاريخية  و القواسم المشتركة بين البلدين ، مشيرا الى ما قدمه علماء آسيا الوسطى من ثراء كبير للحضارة والثقافة والفكر الإسلامي .
 
وقد أستعرض خسرو ناظرى سفير طاجيكستان مسيرة بلاده بعد الإستقلال عن الأتحاد السوفيتى و حرصها على التنمية المستدامة والارتقاء بتبني ثلاثة أهداف استراتيجية وهي التوصل إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة وتحقيق الأمن الغذائي والخروج من العزلة بسبب الحدود الجغرافية  ، مشيرا الى ان 93 % من اراضى طاجكستان تشغلها الجبال وان 60 % من الموارد المائية لأسيا المركزية تتركز فى طاجكستان ، معلنا ان بلاده بها أكبر محطة كهرومائية فى منطقة اسيا و أنها عضوا فاعلا فى المنظمات الإقليمية و الدولية و فى العام الماضى صارت عضوا للمجلس الاقتصادى و الاجتماعى للامم المتحدة كما انها دولة لها العديد من المبادرات فى مجالات المياه و تسعى لإقامة و تعزيز الروابط والتعاون المثمر مع الدول العربية و الاسلامية .
و أكد ناظرى على  إن طاجيكستان و مصر  تجمعهما الكثير من الروابط  التاريخية والثقافية الممتدة إلى أكثر من ألف عام، ومن هذا المنطلق بالذات وفي مطلع تسعينيات القرن العشرين كانت مصر  اول دولة عربية اعترفت باستقلال طاجيكستان عام1992 وان السفارة بالقاهرة هي اول سفارة في بلد عربي ، معربا عن امله فى ان يكون لمصر تمثيل مماثل فى طاجكستان .

وكشف السفير الطاجيكى عن توجيه الرئيس أمام على رحمان رئيس جمهورية طاجكستان الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة بلاده فى اى وقت يراه مناسبا وانه يتطلع للزيارة فى اقرب وقت ممكن ، لافتا الي ان زيارة الرئيس الطاجيكى للقاهرة في فبراير2007  تعد نقطة تحول كبيرة في علاقات البلدين حيث تم خلالها توقيع عددا من الاتفاقيات في مجالات الاقتصاد والطاقة والصناعة وغيرها كما تم تشكيل لجنة مشتركة فى يناير 2009 ترأسها من الجانب المصرى د. فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولى وقتها لمناقشة وبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين  .
وأوضح سفير طاجيكستان بالقاهرة ان بلاده تعتز بالعلاقات الثنائية مع مصر لدور مصر الكبير في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة والعالم ، مشيرا الي سعادة بلاده باستعادة مصر الامن والاستقرار ومكانتها الرائدة في المنطقة والعالم . 
وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين القاهرة و دوشنبيه قال انه تعاون متواضع حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين خلال العام الماضى الى 7 ملايين دولار وهذا لا يرقي الي مستوي العلاقات السياسية بين البلدين رغم وجود مجالات كثيرة للتعاون وهو ما نسعي الي استغلاله الآن حيث نجحنا في انشاء اول شركة مشتركة لتصنيع الادوية في طاجيكستان سوف تقوم بانتاج الادوية بمواصفات عالمية وهي خطوة اولي تتبعها خطوات اخري خاصة ان لدينا لجنة تعاون مشتركة بين البلدين علي المستوي الوزاري اجتمعت مرة واحدة في دوشنبيه و توقفت بسبب الاحداث التى شهدتها مصر فى 2011
وخلال الندوة تحدث الباحث السياسى أحمد عبده طرابيك رئيس وحدة الدراسات الاسيوية بالمركز واحد المنظمين للندوة عن عناصر قوة طاجكستان  فى مجال الزراعة والموارد المائية ، مشيرا الى  ان اكبر معمل لصناعة الالومنيوم فى اسيا موجود بطاجكستان والتى تعد دولة رائدة فى أنتاج الكهرباء  وان هناك فرص كثيرة ينبغى استثمارها للتعاون بين مصر وطاجكستان  .
وقال ان حجم التبادل التجارى بين البلدين لا يتناسب مع العلاقات السياسية بينهما بل لا يرتقى ليكون ميزانية شركة تجارية  ، مطالبا بتبادل الخبرات بينهما .
فيما قدم ضيوف الندوة توصيات كثيرة من بينها تبادل الزيارات فى إطار التبادل الثقافي والأكاديمي و انشاء سفارة مصرية فى طاجكستان واستثمار عناصر القوة الاقتصادية  لكلا البلدين لتعزيز التبادل التجارى بينهما .