النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:22 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياسة

وكيل «موازنة النواب»: 90% من الممولين يتهربون من الضرائب

أعلن وكيل لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب النائب ياسر عمر، تشكيل لجنة تضم مجموعة من النواب، سبق أن عملوا موظفين بمصلحة الضرائب، لإعداد دراسة كاملة عن هيكلة مصلحة الضرائب، بهدف تطوير عملها فى ظل تراجع التحصيل الضريبى.


وقال عمر إن أول شىء يجب مناقشته فى مسألة الضرائب هو العنصر البشرى لأنه لا يعمل، وأهم شىء أن يتم حل مشاكله وتهيئة الأجواء المناسبة له للعمل، وعمل حافز إثابة له على نسبة التحصيل كى يعمل بجد، لافتا النظر إلى تهرب نحو 90% من الممولين من الضرائب.


وأشار عمر إلى أن اللجنة ستستقدم خبراء من مصلحة الضرائب لمناقشة الهيكلة، لافتا إلى أن نسبة الضرائب التى يتم تحصيلها فى مصر هى أقل نسبة ضرائب فى العالم بسبب التهرب الضريبى.


وحول التقرير المالى نصف السنوى الذى أرسلته الحكومة منذ أسابيع قليلة إلى مجلس النواب، أضاف وكيل اللجنة: «اللجنة لم تناقش تقرير الحكومة حتى الآن، والتقرير يشمل الفترة من مارس حتى سبتمبر الماضيين، وهناك تقرير آخر سترسله الحكومة عن الفترة من سبتمبر 2016 إلى مارس 2017، ولكن لم يحدد موعد إرساله بعد».


ووصف تحصيل ما يقرب من 180 مليار جنيه من الضرائب فى النصف الأول من العام المالى، وفقا لتصريحات وزير المالية هانى الجارحى، بـ«المناسب» وفقا للمستهدف الذى أعلنت عنه الحكومة، متوقعا ارتفاع نسبة التحصيل إلى 240 مليار جنيه فى النصف الثانى من العام المالى، لأنه يضم شهرى مارس ومايو الأكثر تحصيلا فى الضرائب.