النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 05:27 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«القابضة للمطارات»: صفقة رادارات مع روسيا لتغطية وتأمين سماء المحروسة

 قال المهندس إسماعيل أبو العز، رئيس الشركة المصرية للمطارات والملاحة، إن صفقة إنشاء 21 محطة ردارية مع الجانب الروسي؛ لتأمين المجال الجوي المصري، خطوة هامة وغير مسبوقة، مضيفًا «ستجعل المجال الجوي أكثر جذبًا لحركة الملاحة الجوية، ما يعود علينا بالنفع، نتيجة للعائد المادي لذلك وتأمين سماء المحروسة».

وأضاف «أبو العز»، أن شبكة الردار تجعل الخطوط الجوية المصرية أكثر أمانًا؛ لكونها مكشوفة، ما يجعل خطوط الطيران من الشرق إلى الغرب، والخطوط الأوروبية العابرة من وإلى إفريقيا، راغبة في العبور بالمجال المصري.

وأشار إلى تدريب الكوادر المصرية الشابة من المهندسين والمراقبين الجويين، لمدة 6 أشهر على تركيب وتجريب وصيانة محطات الردار، قائلًا: «محطتين فقط سيتم تركيبهما على أيدي الخبراء الروس، والباقي سيتم تركيبه وصيانته بأيدي الشباب المصري المُدرب».

ونفى أن تكون الصفقة على علاقة باشتراطات روسيا، لعودة السياحة والطيران الروسي إلى مصر، موضحًا أن الشركة القابضة طرحت كراسة شروط ومواصفات، والعرض الروسي كان الأقوى فنيًا والأقل سعرًا.

وكان المهندس إسماعيل أبو العز، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، قد أعلن توقيع صفقة إنشاء 21 محطة ردارية، مع شركات روسية؛ لتحسين تأمين المجال الجوي المصري.